السبت 1 يونيو 2024

ائتلاف الوطنية العراقي: تعديل قانون الانتخابات أولى خطوات الإصلاح في البلاد

رئيس ائتلاف الوطنية العراقي

عرب وعالم6-3-2023 | 13:55

دار الهلال

 قال رئيس ائتلاف الوطنية العراقي إياد علاوي، إن تعديل قانون الانتخابات أولى خطوات الإصلاح في البلاد.

وأضاف علاوي في رسالة مطولة إلى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أن الشعب العراقي فقد ثقته بالعملية السياسية، مؤكدا ضرورة إعادة النظر في قانون الانتخابات، وأن يكون العراق دائرة واحدة أو تكون كل محافظة دائرة واحدة، بالإضافة إلى ضرورة تغيير مفوضية الانتخابات بعد كل انتخابات والتشكيلات الميدانية لها في الدائرة الانتخابية.

وشدد رئيس ائتلاف الوطنية على ضرورة أن تكون مؤهلات المرشحين جيدة، وأن يكون وجودهم ينعكس على صعيد الوطن بالكامل، مؤكدا أهمية أن يكون العد والفرز يدويا وأن تعلن النتائج بعد إغلاق صناديق الاقتراع في نفس اليوم.

ومن ناحية أخرى، أعلن مجلس القضاء الأعلى العراقي، إطلاق مجموعة عمل دولية مشتركة لمحاسبة تنظيم داعش الإرهابي.

وأوضح مجلس القضاء في بيان أوردته الوكالة الوطنية العراقية، أن فريق التحقيق الدولي التابع للأمم المتحدة الخاص بجرائم عصابات "داعش" (يونيتاد)، ثمن دور المجلس وجهود رئيسه العراقي القاضي فائق زيدان، في ضمان المساءلة وإحقاق العدالة عن الجرائم الدولية المرتكبة من جانب التنظيم الإرهابي، مشيدا بمساعي القضاء العراقي في إيجاد الإطار القانوني المناسب الذي يتيح التعامل مع فظائع التنظيم على إنها جرائم دوليّة في العراق، وذلك بغية محاكمة مرتكبيها أمام المحاكم المختصّة.

ومن جهته، شدّد المستشار الخاص رئيس فريق التحقيق بـ(يونيتاد)، كرستيان ريتشر، على أهميّة الهدف المشترك، المتمثل في ضمان المساءلة وإحقاق العدالة عن الجرائم الدولية المرتكبة من جانب تنظيم داعش.

وأكد أن فريق التحقيق يبقى على أهبة الاستعداد لتقديم الدعم الفنّي، بما في ذلك بناء القدرات والاستعانة بالخبرات الدوليّة، معربا عن امتنانه لمجلس القضاء الأعلى ورئيسه القاضي فائق زيدان لدعمه المتواصل. ميدانيا.. أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية، القضاء على أكثر من 35 إرهابيا أغلبهم من القيادات خلال شهرين فقط، وذلك ضمن عمليات القوات العراقية العسكرية لملاحقة عناصر الإرهاب المنتشرة في الأماكن الصحراوية والسلاسل الجبلية.

وقال اللواء تحسين الخفاجي، المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة، إن هناك عمليات نوعية كبيرة تقوم بها العمليات المشتركة، وجهدا فنيا مميزا وتعاونا من قبل المواطنين، لملاحقة العناصر الإرهابية في مناطق عدة مثل غرب الأنبار وصحراء عكاشات.

من جانبه، أكد قائد قوات حرس الحدود بالعراق، اللواء محمد السعيدي، أنه تجري عمليات تحصين وتأمين واسعة علي حدود سوريا وإيران تنفذها قوات حرس الحدود، بعد تأمين الشريط الحدودي العراقي السوري بشكل كبير، ومنع أي عمليات تسلل إرهابي ونصب أكثر من 260 برجا للمراقبة علي الحدود العراقية - الإيرانية.

وتواصل قيادة العمليات المشتركة استهداف أوكار بقايا الإرهاب مؤكدة قتل العشرات من الإرهابيين وملاحقة الفارين بضربات نوعية استباقية.

من جهة أخرى، حذر رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان بالعراق فاضل الغراوي من الهجرة المناخية التي تهدد آلاف الأسر بسبب استمرار أزمة المياه والجفاف، داعيا الحكومة العراقية باتخاذ إجراءات فورية لمعالجة أزمة المياه مع دول المصب وتطبيق الاستمطار الصناعي وتعويض الأسر المتضررة وتشكيل خلية طوارئ إنسانية للتعامل مع أزمة الهجرة المناخية.

وقال رئيس مركز حقوق الإنسان - وفقا قناة (السومرية نيوز) - "إن العراق يعد أكثر الدول في المنطقة تضرراً بالتغيرات المناخية كونه يعاني من تحديات بيئية كبيرة أهمها الجفاف والتراجع في الحصص المائية وتدهور الأراضي والتصحر والعواصف الترابية"، لافتا إلى أن التغيرات المناخية نتج عنها تأثر الزراعة والمحاصيل وتضرر أكثر من 50 ألف نسمة يعيشون في الأهوار ومصدر معيشتهم الأساسي المياه، إضافة إلى زيادة التلوث البيئي.