الإثنين 3 يونيو 2024

مينسك تحكم على المعارضة سفيتلانا تيخانوفسكايا غيابيا بالسجن 15 عاما

المعارضة سفيتلانا تيخانوفسكايا

عرب وعالم6-3-2023 | 16:31

دار الهلال

قضت محكمة في مينسك بسجن مرشحة الرئاسة السابقة لبيلاروس المعارضة سفيتلانا تيخانوفسكايا، وعضو المجلس التنسيقي للمعارضة البيلاروسية بافل لاتوشكو غيابيا لمدة 15 عاما.

وفي يناير الماضي، بدأت محكمة مدينة مينسك النظر في قضية جنائية ضد تيخانوفسكايا، بافيل لاتوشكو، وكذلك رئيسة مقر الحملة الانتخابية لتيخانوفسكايا ماريا موروز، وأعضاء مجلس تنسيق المعارضة أولجا كوفالكوفا وسيرجي ديليفسكي ، وجميعهم الآن خارج بيلاروس، لذلك عقدت جلسة الاستماع في غيابهم. وتم فتح قضايا جنائية في بيلاروس ضد عدد من قادة المعارضة، بما في ذلك دعوات للاستيلاء على السلطة، وإنشاء تشكيل متطرف، ومؤامرة للاستيلاء على سلطة الدولة بطريقة غير دستورية، ومحاولة تنفيذ عمل إرهابي. وغادر عدد من ممثلي المعارضة البيلاروسية إلى الخارج، لا سيما بولندا وليتوانيا وأوكرانيا.

وقال المدعي العام في بيلاروس، أندريه شفيد، إن الملاحقة الجنائية لزعماء المعارضة تيكانوفسكايا ولاتوشكو وآخرين ممن غادروا بعد الانتخابات الرئاسية في دول الاتحاد الأوروبي ستستمر، على الرغم من رفض تسليمهم إلى مينسك. وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد التقى في البيت الأبيض بسفيتلانا تيخانوفسكايا، عام 2021 ، وصرحت المرشحة السابقة في انتخابات بيلاروس بأن بايدن بعد انتهاء الاجتماع معها، عاد وأعطاها "بسكويت من البيت الأبيض".