السبت 11 مايو 2024

هاني ناظر بين الماضي والحاضر.. أيقونة الفن السعودي

أفيش الفيلم الأردني (ذو الوجهين)

فن7-3-2023 | 21:16

حسن أحمد

- هاني ناظر، المُلقب بسفير الفن السعودي، هو من مؤسسي الحركة الفنية بالمملكة العربية السعودية

النجم العربي السعودي هاني ناظر

النجم العربي السعودي هاني ناظر

عاشق الفن.. سفير الفن السعودي الفنان هاني ناظر، صاحب رحلة عطاء فني لأكثر من 40 عامًا بداية من مسقط رأسه بالمدينة المنورة، ومشاركته في الفوازير الرمضانية والتي تشتهر بها المنطقة وبرامج الأطفال، بعد ذلك المسرح المدرسي والإذاعة المدرسية التي برع بها لإتقانه الإلقاء ومخارج الألفاظ منذ طفولته، مروراً بمسرح جامعة الملك عبد العزيز، والنشاط الطلابي، حتي حصل على درجة الدكتوراة أربعة مرات.

هاني ناظر مع شريهان في (دمي ودموعي وابتساماتي)

- بداية الاحتراف.. حدثنا قائلاً

أول أعمالي الإحترافية كانت في المملكة الأردنية "بدوي" ثم كانت أول سهرة مصرية عملت بها كانت من إخراج المخرج الراحل يوسف شرف الدين، مع الفنانة عُلا رامي، قدمت في مصر أعمال كثيرة بعد ذلك منها (دمي ودموعي وابتساماتي) مع الفنانة شيريهان، و(حتي لا يغيب القمر) مع الفنانة بوسي، و(الضحايا) مع الفنانين حنان ترك، الراحل فاروق الفيشاوي، وأيضاً قدمت رواية الكاتب إحسان عبد القدوس، (شيء في صدري) بطولة الفنان الراحل عزت العلايلي، روجينا، قدمت أيضاً فيلم (اللقاء الثاني) مع نيرمين الفقي وهشام عبد الحميد، وفيلم (المطربون في الأرض) مع نهله سلامة، أخر أعمالي في مصر لوقت قريب جداً العام الماضي فيلم (دولارات دولارات) مع الفنان الكبير صلاح عبدالله، منه فضالي، نضال شافعي، في عام 2022.

- أعمال أخرى خارج مصر والسعودية؟

قدمت الكثير في سوريا منها (أخر أيام التوت، دائرة الضياع، زمن العطاش) وأعمال بدوية منها (جواهر) وأخرها منتصف العام الماضي مسلسل (هند) وكان يُذاع قريباً على القناة الأردنية، في المملكة السعودية قدمت فيلم (أماني) ومؤخراً فيلم (حوجن) عن الجن والسحر والأسود، يعتبر من الأفلام الفانتازية.

- وعن رصيد الأعمال الخاصة ؟

لقد قدمت رصيد كبير من الأعمال على مدار مشواري الفني الذي بدأ في منتصف الثمانينات من القرن الماضي حوالى (81) مسلسل و(550) برنامج سباعي وإذاعي ومجموعة من المسرحيات منها ما هو من إنتاج شركتي الخاصة  (ناظر المجموعة الفنية وسيما سعودية) بجانب (28) مسرحية، هذا فضلاً عن البث المباشر الذي أقوم به الآن عبر السوشيال ميديا من خلال برنامج (التيك توك) وكذلك دراما سناب بصحبة ابنتي "باتيل" قدمنا ما يقرب من (400) دراما سناب، عبارة عن (10) ثواني أو دقيقة.

- دروع وتكريمات ؟

-- تم تصنيفي من الدرجة الأولي في التليفزيون السعودي، كما حصلت على العديد من التكريمات العربية والمحلية والألقاب منها.. سفير الفن السعودي من صاحبة السمو الملكي الأميرة "بسمة بنت سعود" إبنة ثاني ملوك المملكة العربية السعودية، أيضاً سفير التسامح والسلام وألبستني الوشاح الدكتورة/ جيهان السادات، نجلة الزعيم الراحل أنور السادات، والعديد من التكريمات والدروع الأخرى، حصلت على أربعة دكتوراة.. واحدة من أكسفورد ببريطانيا في المسرح والإخراج، ومن الجامعة الأمريكية (on Line) ومن معهد الدراسات في مصر، ومن المبادرة العربية في المملكة الأردنية.

- وعن الأعمال الرمضانية؟

--  يوجد ثلاثة أعمال مؤخراً لم يتم عرضهم بعض منهم مسلسل (أهل الوادي) أقوم فيه بدور عمدة مكة، وهو يتحدث عن مكة منذ (200) عام وهو من إخراج / عٌمر الديني، معنا الممثل السورى سامر المصري، والنجمة السعودية ريم عبدالله، أيضاً الفيلم الأردني (ذو الوجهين) يعرض في رمضان على منصة (Viu) العالمية، أما الثالث لا أريد الإفصاح عنه الآن، ربما في الأيام القليلة القادمة.

- علمنا أنك من الأشراف؟

-- نعم.. وقد حصلت على شهادة نسب معتمدة بذلك ونسبي يعود إلى الحسن بن علي (رضي الله عنهما) والسيدة فاطمة الزهراء (رضوان الله عليها) وعلى أبيها الكريم رسولنا مُحمد (صل الله عليه وسلم)

Dr.Radwa
Egypt Air