الأربعاء 5 يونيو 2024

واشنطن بوست: المرأة محرومة من حقوقها في العديد من البلدان

اليوم العالمي للمرأة

عرب وعالم8-3-2023 | 10:29

دار الهلال

 تناول مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" أوضاع المرأة في العالم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يحتفل به العالم في الثامن من مارس كل عام.

ويضيف المقال، الذي شارك في كتابته كل من الصحفيتين فيكتوريا بيسيت وناعومي شانين، أنه في الوقت الذي يحتفل فيه العالم باليوم العالمي للمرأة فقد أصدرت الأمم المتحدة تحذيرا أن العالم ما زال أمامه قرابة 300 عاما من أجل تحقيق المساواة على أساس النوع.

ويشير المقال في هذا السياق إلى تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش التي يحذر فيها مما تعرض له المرأة في العديد من المناطق في العالم من انتهاك لحقوقها.

ويضرب المقال بعض الأمثلة لما تتعرض له المرأة في بعض البلدان، حيث يشير إلى اعتقال ومقتل الفتاة مهسا أميني في إيران في سبتمبر الماضي على أيدي رجال الأمن بحجة مخالفتها للزي الإسلامي من وجهة نظر السلطات الإيرانية.

ويوضح المقال أن مقتل أميني أثار حالة من الغضب الشعبي واسع النطاق والذي نتج عنه مظاهرات شملت مناطق عديدة في البلاد حيث رفع المتظاهرون شعار "المرأة.. الحياة.. الحرية" وذلك للتعبير عن غضبهم بسبب سياسات استمرت لعقود. ويشير المقال أن المتظاهرين دفعوا ثمنا باهظا بسبب التعبير عن غضبهم حيث أدت المواجهات مع الشرطة إلى مقتل ما يقرب من 530 من المتظاهرين واعتقال حوالي 19,000 أخرين.

ويضرب المقال مثالا أخر لمعاناة المرأة في أفغانستان على أيدي حركة طالبان التي تتولى الحكم في البلاد في الوقت الحالي، موضحا أنه منذ تولي حركة طالبان السلطة في أغسطس عام 2021 والمخاوف تتزايد بشأن مستقبل المرأة في أفغانستان.

ويوضح المقال في هذا الصدد أن الموقف هناك يتدهور يوما بعد يوم في ظل سياسة طالبان مما دفع الأمم المتحدة إلى إصدار تحذير خلال الأسبوع الجاري من أن السياسات التي تتبعها السلطات هناك مع المرأة تصل إلى ما يمكن وصفه بالاضطهاد على أساس النوع بما يمثل جريمة ضد الإنسانية.

ويضيف المقال أن ممارسات حركة طالبان ضد المرأة في أفغانستان تراوحت ما بين إجبارها على ارتداء الحجاب من قمة رأسها إلى أخمص قدمها وحرمانها من التعليم الثانوي والجامعي إلى جانب حرمانها من المشاركة في الحياة العامة ومؤخرا قامت السلطات هناك بحرمان المرأة من العمل في المنظمات الخيرية الدولية العاملة في أفغانستان.

ويشير المقال في الختام إلى أن المرأة في العديد من دول العالم لا تنال حقها اللائق فيما يخص الحصول على مناصب قيادية حكومية، موضحا أن تحقيق المساواة على أساس النوع في الحياة السياسة سوف يستغرق وقتا طويلا.