الجمعة 3 مايو 2024

«النوم والكسل والصمت».. أيام عالمية تستحق الاحتفال

أيام عالمية

الهلال لايت 8-3-2023 | 12:38

بسمة أبوبكر

احتفلت، أمس، مدينة "بالي" احدى أشهر المناطق السياحية في اندونيسيا بذكرى "يوم الصمت" والذي يتم تخصيصه فقط للتأمل والتفكير، كما يعتبر  هذا اليوم هو رأس السنة الهندوسية، وفقا للتقويم التاريخي لدى الهندوس، ويطلق عليه أيضًا اسم "نيابي"، حيث يتم الاحتفال فيه بقدوم عام جديد، ويتم الاحتفال بذلك اليوم بطريقة خاصة.

وفي يوم الصمت من كل عام لا يسمح فيه للسيارات والدراجات النارية بالسير في الشوارع إلا في حالات الطوارئ، كما يجب إطفاء الأنوار في البيوت وعلى الطرق إضافة إلى إغلاق كل أماكن الجذب السياحية ومراكز التسوق.

ويطلب في هذا اليوم من السياح ومن الأشخاص الذين لا يتبعون الديانة الهندوسية أن يشاركوا في هذا اليوم من خلال البقاء في أماكن إقامتهم، كما يخصص يوم الصمت للتأمل والصيام والعبادة فقط، وذلك بدءًا من السادسة صباحا وحتى السادسة من صباح اليوم التالي.

وتتجمع الاسر في بيت العائلة الكبير، ليطلبوا الصفح من بعضهم البعض، عما بدر منهم في العام السابق، ويقومون بتناول الفاكهة الطازجة بأنواعها المختلفة، ويتزينون بأفضل وأحدث الملابس لمدة 3 أيام من الاحتفال، ثم يتجهون بعد ذلك إلى البحار حيث يسبحون لغسل ذنوبهم.

ولكن في الحقيقة هذا ليس أغرب يوم يتم الاحتفال به، فعند إطلاق كلمة "اليوم العالمي" يدور في الأذهان اليوم العالمي للمرأة، أو اليوم العالمي للموسيقى، ولكن ترصد بوابة «دار الهلال» الأيام العالمية الأكثر غرابة على مدار العام من كل عام:

يوم النوم العالمي

‏ يوم النوم حدث سنوي يُنظم في الجمعة الثالثة شهر مارس من قبل الرابطة العالمية للنوم، منذ عام 2008م، ويهدف للاحتفال والتذكير بفوائد النوم الجيد والصحي، ولشد انتباه الناس لمشاكل اضطرابات النوم على صحتهم، وتعليمهم، وحياتهم الاجتماعية، ويهدف أيضًا إلى تعزيز صحة النوم في جميع أنحاء العالم، من خلال تشجيع وتشجيع التعليم والبحث ورعاية المرضى في جميع أنحاء العالم لاسيما في تلك الأجزاء من العالم حيث تكون ممارسة طب النوم أقل تطورًا.

يوم القبّعة العالمي

يحتفل العالم في 15 يناير من كل عام باليوم العالمي للقبعة، وخلال هذا اليوم، يحرص العديد من المشاهير على ارتداء القبعات بمختلف أشكالها وألوانها واتباع أحدثات الموضة.

اليوم العالمي لصحة الفم

يُحتفل به سنويا في كل عام في يوم 20 مارس، ويهدف لزيادة الوعي العالمي بالقضايا المتعلقة بالصحة الفموية وأهمية نظافة الفم حتى تتمكن الحكومات والجمعيات الصحية وعامة الناس من العمل معا لتحقيق الهدف المنشود من هذا اليوم وهو أن يكون الفم صحي وخالي من الأمراض وأن يتمتع الفرد بحياة سعيدة، بعد إثبات أن 90% سكان العالم يعانون من أمراض الفم في حياتهم، وكثير من الناس يهملون هذه الأمراض، كما ينظم الاتحاد العالمي لطب الأسنان في هذا اليوم عده حملات من قبل الاتحاد العالمي للأسنان في جميع أنحاء العالم أنشطة في أكثر من 130 بلدا.

يوم التنظيف العالمي

يجمع يوم التنظيف العالمي ملايين المتطوعين والحكومات والمنظمات في 191 دولة لمعالجة مشكلة النفايات العالمية وبناء عالم مستدام. لننضم إلى جهودنا مرة أخرى في 17 سبتمبر من أجل عالم خالٍ من النفايات!

يوم التطوع  العالمي

يطلق عليه أيضًأ اليوم الدولي للمتطوعين، وهو احتفالية عالمية سنوية تحدث في 5 ديسمبر من كل عام حددتها الأمم المتحدة منذ عام 1985، ويعتبر الهدف المعلن من هذا النشاط هو شكر المتطوعين على مجهوداتهم إضافةً إلى زيادة وعي الجمهور حول مساهمتهم في المجتمع، وينظَم هذا الحدث من قبل من المنظمات غير الحكومية بينها الصليب الأحمر، الكشافة وغيرها، كما يحظى بمساندة ودعم من متطوعي الأمم المتحدة وهو برنامج عالمي للسلام والتنمية ترعاه المنظمة الدولية.

يوم الكذب العالمي

يوم كذبة أبريل هي مناسبة تقليدية في عدد من الدول توافق الأول من شهر أبريل من كل عام ويشتهر بعمل خدع في الآخرين، فهو يُعد يوماً وطنياً أو مُعترف به قانونياً كإحتفال رسمي، لكنه يوم اعتاد الناس فيه على الاحتفال وإطلاق النكات وخداع بعضهم البعض.

وذهب أغلبية آراء الباحثين على أن «كذبة أبريل» تقليد أوروبي قائم على المزاح يقوم فيه بعض الناس في اليوم الأول من أبريل بإطلاق الإشاعات أو الأكاذيب ويطلق على من يصدق هذه الإشاعات أو الأكاذيب اسم «ضحية كذبة أبريل».

يوم المرح في العمل العالمي

يوم المرح في العمل يصادف يوم الجمعة الأخير من شهر يناير!، بإختلاف أماكن العمل ومجالاتها فإضافة المرح في مكان العمل هو طريقة رائعة للتواصل مع زملاء العمل، وتعزيز معنويات الفريق، وحتى زيادة الإنتاجية.

وتم إنشاء يوم المرح في العمل لتعزيز السعادة والفكاهة في المكتب والجمع بين الموظفين، فلا توجد طريقة خاطئة للاحتفال بهذا اليوم، ليس عليك سوى جلب المرح للعمل!

يوم الصداقة العالمي

اليوم العالميّ للصّداقة أو اليوم الدوليّ للصّداقة يوم 30 يوليو من كل عام، كما أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 2011 ، هو يوم عالميّ يتمّ الاِحتِفال فيه بالصّداقة لإدراك جدواها وأهميّتها بوصفها إِحدى المشاعر النّبِيلة والقيمة في حياة البشر في جمِيع أنحاءٌ العالم. يحتفل العالم به واضعةً في اعتبارها أن الصّداقة بين الشُّعُوب والبُلدان والثقافات والأفراد يمكن أن تصبح عاملاً ملهماً لجهود السلام، وتشكل فرصةً لبناء الجسور بين المُجتمعات، ومُواجهة وتحدّى أي صور نمطيّة مغلُوطة والمُحافظة على الروابط الإنسانِيّة، واِحترام التنوُّع الثقافيّ.

يوم الأقارب العالمي

خلال السنوات الماضية انطلقت دعوة لتخصيص يوم 18 مايو من كل عام ليكون يوم زيارة الأقارب، للحث على توطيد الروابط الأسرية فى زمن اقتصر التواصل فيه على السوشيال ميديا.

يوم العناق العالمي

انطلقت فكرة الاحتفال بالعناق في يوم محدد كل عام من الولايات المتحدة، وصار الحدث أشبه بالعيد الوطني وسمي باليوم الوطني للعناق وحدد له يوم 21 من يناير.

وانتقلت عدوى العناق إلى العالم حيث تبنت دول الاحتفال بذلك اليوم حتى بات يسمى باليوم العالمي للعناق.

وصاحب الفكرة هو الأمريكي «كيفن زابورني» من ولاية ميتشيغان والذي قرر في الحادي والعشرين من يناير عام 1986 إحياء هذا اليوم الذي يشجع فيه الناس على معانقة بعضهم البعض حتى لو لم تكن بينهم معرفة مسبقة.

يوم المسامحة العالمي

هو يوم دعت إليه الجمعية العامة للأمم المتحدة الدول الأعضاء عام 1996 إلى الاحتفال به في 16 نوفمبر، من خلال القيام بأنشطة ملائمة توجه نحو كل من المؤسسات التعليمية وعامة الجمهور.

 حيث اعتمدت الدول الأعضاء إعلان المبادئ المتعلقة بالتسامح و خطة عمل متابعة سنة الأمم المتحدة للتسامح.

يوم النظارات الشمسية العالمي

فى 27 يونيو من كل عام، يتم الاحتفال باليوم الوطنى للنظارات الشمسية فى الولايات المتحدة، لزيادة الوعى بهذه القطعة التى لا تقتصر أهميتها على الأناقة وإنما تلعب دورًا مهمًا فى حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية.

يوم الكاميرا العالمي

يتم الاحتفال باليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي في يوم 19 من شهر أغسطس في كل عام، وقد تم اختيار هذا التاريخ تحديدًا لقيام السلطة الفرنسية بشراء براءة اختراع أسلوب تصوير الداجيروتايب من الفنان الفرنسي "لويس داجير" الذي قام باختراع طريقة لعرض الصور باستخدام طريقة فريدة ومحددة في تسليط الإضاءة عليها، وحاول نقل المناظر الطبيعية بطريقة التصوير بعيدًا عن الرسم.

وقد أقيم أول يوم عالمي للتصوير في 19 أغسطس من عام 2010، وشارك حوالي 270 مصوراً في المعرض العالمي للصور التي نُظم على الإنترنت في هذا اليوم، كما زار المعرض العديد من الأشخاص من 100 دولة حول العالم هذا المعرض الإلكتروني، وفي هذا المقال سنتناول أبرز المعلومات المتعلقة بهذا اليوم العالمي.

يوم الأرجوحة

يحتفل بهذا اليوم في 22 يوليو، من خلال تحضير أرجوحة شبكية، بين شجرتين، للاسترخاء والشعور بالراحة.

يوم الكسل العالمي

تحتفل كولومبيا بيوم الكسل العالمي، وهو مهرجان يتم تنظيمه سنوياً منذ عام 1985، حيث يجوب الكولومبيون الشوارع بأسِرَّة وملابس نوم زاهية وملونة، تحت شعار «العمل ليس هو كل شيء وهناك لحظات للراحة والاسترخاء على السرير».

يوم الولد الأوسط في العائلة العالمي

في 12 أغسطس من كل عام، يتم الاحتفال باليوم العالمي للأخ الأوسط، حيث يعتقد الكثيرون أن ترتيب الولادة يلعب دوراً محورياً في شخصيات الأبناء، ويبقى دور الطفل الأوسط غير محدد.

وأنشأته إليزابيث ووكر، محامية أمريكية، في الثمانينيات، حيث أقيمت الاحتفالات الأولى يوم السبت الثاني من شهر أغسطس. ومع ذلك، أصبح من المقبول بشكل عام لاحقاً الاحتفال به في 12 أغسطس.

يوم النكتة العالمي

يعد يوم 1 يوليو من كل عام هو اليوم العالمي للنكتة حيث يتم مشاركة فيه النكت وتُرسم فيه الابتسامة على وجوه الناس فسواء كنت تفضل مشاركة النكات أو ترغب في الاستماع إليها فهذا يوم يدور حول الابتسام والضحك والاستمتاع.

وذلك استنادًا للمقولة تقول أن الضحك هو أفضل دواء، والكثير من الناس يؤمنون بهذه المقولة، وبالفعل هناك الكثير من الفوائد الصحية المرتبطة بالضحك بما في ذلك فوائد جسدية وعاطفية وعقلية.

يوم الفضول العالمي

يحتفل العالم يوم 9 أكتوبر من كل عام، بيوم الفضول، والفضول هنا لا يأتى فقط بالصياغة السيئة له أو بمن يحاول التدخل فى شؤون غيرهم، ولكن الفضول له أيضا جانب جيد فهو الدافع الذى يقف خلف الاكتشافات العلمية وأهم الاختراعات وحتى فى عالم الصحافة الفضول هو أحد السمات الرئيسة للصحفيين، ولهذا تم إطلاق يوم خاص للفضول يحتفل العالم به بهذا الحدث.

يوم عد أزرار الملابس العالمي

يعتبر يوم عد الأزرار الملابس العالمى من الأعياد الغريبة، والعطلات غير الرسمية، ويتم الاحتفال به في 21 أكتوبر من كل عام، وغير واضح مبتكرو هذه العطلة

اليوم العالمي لغسل اليدين

يعتبر اليوم العالمى لغسل اليدين من الأيام العالمية الهامة خاصة بعد انتشار فيروس كورونا المستجد الذى يتطلب الحفاظ على النظافة الشخصية للوقاية منه، ويحتفل العالم بهذا اليوم في 15 أكتوبر من كل عام.

Dr.Randa
Dr.Radwa