الثلاثاء 14 مايو 2024

آخر أخبار مصر اليوم الأربعاء 8-3-2023.. مجلس الوزراء يعقد اجتماعه الأسبوعي

مجلس الوزراء

تحقيقات8-3-2023 | 12:23

إسراء خالد

 تعرض بوابة «دار الهلال» موجز أخر أخبار مصر اليوم الأربعاء 8-3-2023، إذ جاء مجموعة من الأخبار في الفترة الصباحية بينها، بدء مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، بالعاصمة الإدارية الجديدة، لبحث عدد من الملفات، وبحث الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مع سفير جمهورية أذربيجان بالقاهرة الدكتور الخان بولوخوف، سبل التعاون المشترك بين مصر وأذربيجان. 

أخبار مصر اليوم

ومن أخبار مصر اليوم، بدء مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بالعاصمة الإدارية الجديدة، لبحث عدد من الملفات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، وآخر المستجدات على الساحة العالمية وتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

ويناقش مجلس الوزراء، خلال اجتماعه عددا من الموضوعات ومشروعات القوانين والقرارات الوزارية المهمة التي تهدف إلى إحداث نهضة على كافة المستويات، وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي وتشجيع الاستثمارات ومنها زيارة رئيس الوزراء العراقي لمصر، وانتقال الوزارات المختلفة والموظفين للعمل بالعاصمة الإدارية الجديدة، وإصدار قرارات لدعم الاستثمار ومتابعة استكمال العمل بالمشروعات القومية المختلفة على مستوى محافظات الجمهورية، ومن بينها مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير القرى والريف المصري.

أخبار مصر الآن

ومن أخبار مصر الآن، بحث الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مع سفير جمهورية أذربيجان بالقاهرة الدكتور الخان بولوخوف، سبل التعاون المشترك بين مصر وأذربيجان . 

وخلال اللقاء ، أكدت الدكتورة هالة السعيد أن الاجتماع يهدف إلى البناء على مخرجات الزيارة الرسمية التى قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أذربيجان في يناير الماضي، ولقاء الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، لبحث سبل التعاون الثنائي على الصعيدين الدولي والإقليمي.

وشددت السعيد على استعداد الحكومة المصرية للارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية التي تغطي المجالات السياسية ومجالات الطاقة والاقتصاد.

أهم أخبار مصر اليوم

ومن أهم أخبار مصر اليوم، تنظيم مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ورشة العمل الـ 13 في إطار إعداد مشروع بحثي متكامل لصياغة السيناريوهات اللازمة للتعامل مع الوضع الاقتصادي العالمي خلال عامي 2023 و2024، وذلك بعقد جلسة نقاشية موسعة حول الإصلاحات الهيكلية، بحضور 23 من خبراء الاقتصاد وأعضاء مجلس النواب، وممثلي الجهات التنفيذية ومكاتب الاستشارات الدولية، وذلك تنفيذًا لتكليفات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

وفي مستهل الجلسة، قدمت الدكتورة هبة عبد المنعم، رئيس محور شئون المكتب الفني لرئيس المركز، عرضا حول أبرز المشكلات التي تواجه الاقتصاد العالمي خلال الفترة الحالية، بسبب تشابك التداعيات الناتجة عن انتشار أزمة "كوفيد – 19" مع آثار الأزمة الأوكرانية، وما نتج عنها من أزمة كبيرة متعددة الأبعاد يشهدها مختلف دول العالم حاليًا، وذلك بعد ارتفاع معدلات التضخم إلى أعلى مستوياتها تاريخيًا، مشيرة إلى التداعيات الناتجة عن اتجاه البنوك المركزية الكبرى لرفع أسعار الفائدة في مواجهة ارتفاع معدلات التضخم، وتأثير ذلك على الأسواق الناشئة وزيادة المديونية العالمية وتقليص توقعات النمو الاقتصادي بالدول المتقدمة والنامية على حد سواء.

آخر أخبار مصر حتى الآن

ومن آخر أخبار مصر حتى الآن، انطلاق أعمال المؤتمر الدولي السابع لاتحاد الإحصائيين العرب اليوم بمقر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

يحضر الموتمر الذي تستمر أعماله لمدة يومين، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء خيرت بركات ورئيس اتحاد الإحصائيين العرب الدكتور ماجد عثمان ورؤساء ووفود الأجهزة الإحصائية العربية وممثلو الهيئات والمؤسسات الحكومية والمنظمات الدولية والإقليمية وأساتذة الجامعات ونخبة من الخبراء والمختصين.

يعقد مؤتمر هذا العام تحت شعار "الدراسات الإحصائية في العالم العربي لتحقيق الأهداف الاستراتيجية التنموية"، ويأتي انطلاقا من اعتماد الدول على البيانات الإحصائية بشكل رئيسي، حيث تمثل هذه البيانات خريطة العمل لأجهزة الدولة والتي تساعد صناع السياسات ومتخذي القرار في التخطيط السليم القائم علي بيانات دقيقة.

Dr.Radwa
Egypt Air