الجمعة 17 مايو 2024

رئيس الشبكة العربية للمرأة: العالم العربي يذخر بالعديد من النماذج المشرفة والمتميزة للمرأة العربية

رفيعة غباش

عرب وعالم8-3-2023 | 14:40

دار الهلال

 قالت الدكتورة رفيعة غباش رئيس الشبكة العربية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا ومؤسس متحف المرأة في دبي الإماراتية، إن العالم العربي يذخر بالعديد من النماذج المشرفة والمتميزة للمرأة العربية، والتي تتبوء المراكز العلمية والمعرفية بمختلف الدول، ويسهمن بقوة في تقدم ونمو مجتمعاتنا بكافة المجالات.

وأضاف غباش - في كلمتها اليوم خلال افتتاح اجتماعات الشبكة العربية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا الإقليمي للخبراء بمكتبة الإسكندرية - أن المرأة العربية تتحمل اليوم عبء بناء مجتمع المعرفة من خلال التركيز على النموذج والقدوة للمرأة داخل المجتمعات العربية.

وشددت على ضرورة تجاوز مرحلة تمكين المرأة لمرحلة جديدة من العمل الجاد لبناء المجتمع القوي المتسلح بالعلم والتكنولوجيا والمعرفة، منوهة بأن أمتنا العربية في أمس الحاجة لكل الطاقات الإنسانية الصادقة.

وأكدت أن المرحلة القادمة من عمل الشبكة العربية للمرأة تتطلب وضع أجندة عمل محددة الأهداف للمساهمة الايجابية في تحريك الواقع المأمول تغييرة في الوطن العربي لتحقيق التنمية المستدامة.

من جانبه.. قال مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور أحمد زايد، إن اجتماع الشبكة العربية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا الإقليمي للخبراء يقام تحت عنوان (أين موقع المرأة العربية في النهضة العلمية والتقنية التي تحتاجها أمتنا العربية؟)، ويستهدف التركيز على دور المرأة التنويري خاصة في مجالات العلوم والتكنولوجيا وكيفية تحقيق الاستفادة القصوى من جهود وانجازت المرأة العربية لخدمة قضايا مجتمعنا المعاصر.

واقترح زايد إصدار مجلة توضح تميز المرأة العربية في مجال التعليم والبحث العلمي والتكنولوجيا لتحقيق التواصل وإنشاء قاعدة بيانات للمرأة العربية تلقي الضوء على انجازاتها في المجالات العلمية والتكنولوجية المختلفة.

ويسعى الاجتماع لبحث فرص التعاون بين الرائدات المتميزات في مجالات العلوم والتكنولوجيا المختلفة والخروج بمقترحات من شأنها تعزيز أواصر العمل المشترك سواء على مستوى التخصص أو التعاون الإقليمي؛ لبناء مجتمع عربي يعترف بدور المرأة كشريك أساسي في عملية البناء والتطوير ودفع عجلة التقدم التي أصبحت تقوم بشكل أساسي على الاكتشافات العلمية والتكنولوجية متسارعة الوتيرة.