الأحد 5 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم.. 5 قرارات جديدة من الحكومة

مجلس الوزراء

تحقيقات8-3-2023 | 15:35

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الأربعاء 8-3-2023، ومنها، موافقة مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على عدة قرارات مهمة، وإصدار البنك المركزي بيان بشأن  قيام إحدى المنصات الالكترونية بالاستيلاء على مبالغ كبيرة من المواطنين بزعم استثمارها في أنشطة متعلقة بالعملات الرقمية المشفرة.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، موافقة مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على عدة قرارات مهمة، وجاءت القرارات التي وافق عليها مجلس الوزراء فى اجتماعه رقم 232 على النحو التالي

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على اتفاقية العمل البحري 2006 وانضمام مصر إليها، لآثارها الإيجابية في زيادة الإيرادات المباشرة وغير المباشرة للدولة، ومن بينها تسويق العمالة البحرية المصرية محلياً ودولياً.

وقامت منظمة العمل الدولية بوضع هذه الاتفاقية بهدف ترسيخ واجبات والتزامات تتعلق بتوفير ظروف العمل الملائمة للعاملين على ظهر السفن، ومراعاة المعايير الدولية بشأن سلامة السفن والأمن البحري، واشتراطات كفاءة البحارة وتدريبهم، حيث تنطبق على جميع السفن التي تعمل في الأنشطة التجارية، بخلاف السفن العاملة في الصيد، أو المبنية بناء تقليدياً، أو السفن الحربية أو السفن الحربية المساعدة، وقد دخلت الاتفاقية حيز النفاذ دولياً عام 2013، وبلغ عدد الدول المنضمة لها 97 دولة، تمثل 91% من الأسطول البحري التجاري العالمي. 

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، كشف مصدر خاص لـ«دار الهلال» حقيقة تداول منشور عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، بخصوص فرض البنوك عمولات سحب تقدر بـ 2%  عن كل عملية سحب من الماكينات الآلية الخاصة بالبنك أو ببنوك أخرى.

وأوضح المصدر أنه هناك فرق بين بطاقات الائتمان "الكريدت كارد" وبطاقات الخصم الفوري "الديبت كارد"، الأول يوفر رصيدا إضافيا، يمكن للعميل استخدامه للتسوق والشراء، إلا أنه يجب تسديد هذا المبلغ في مدى زمني معين دون أي فوائد، وفي حالة تأخر العميل عن السداد، يبدأ احتساب الفوائد على المبلغ المسحوب.

وأضاف أنه يمكن للعميل استخدام بطاقة الكريدت كارد في السحب النقدي، لكن ولأن الغرض الأساسي هو المشتريات، يتم فرض عمولات مرتفعة نسبيا، فضلا عن احتساب فوائد يومية على المبلغ المسحوب حتى سداده مجددا.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، إصدار البنك المركزي بيان بشأن  قيام إحدى المنصات الالكترونية بالاستيلاء على مبالغ كبيرة من المواطنين بزعم استثمارها في أنشطة متعلقة بالعملات الرقمية المشفرة.

وقال المركزي فى بيانه: بالإشارة إلى الأخبار المتداولة خلال الأيام الماضية بشأن قيام إحدى المنصات الالكترونية بالاستيلاء على مبالغ كبيرة من المواطنين بزعم استثمارها في أنشطة متعلقة بالعملات الرقمية المشفرة وتحقيق مكاسب كبيرة وسريعة؛ يهيب البنك المركزي المصري بالسادة المواطنين عدم الانصياع لمثل هذه الدعوات الاحتيالية والأنشطة المجرمة قانوناً وفقاً لقانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الصادر بالقانون رقم 194 لسنة 2020.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، دعوة سامح شكري، وزير الخارجية، وزراء الخارجية العرب، للانضمام إلى المبادرات التي أطلقتها الرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ في شرم الشيخ، ولا سيما تلك الخاصة بالمياه والغذاء والهيدروجين الأخضر.

وأعرب وزير الخارجية، خلال كلمته في اجتماع وزراء الخارجية العرب، عن التطلع المصري للعمل عن قرب مع الرئاسة الإماراتية القادمة للمؤتمر، لتعزيز العمل المناخي العالمي، وضمان وفاء الدول المتقدمة بتعهداتها المالية للتمويل، فضلا عن الإسراع لإصلاح المؤسسات المالية الدولية.

وأكد شكري، أن افتتاح أعمال هذه الدورة جاء بالتزامن مع تحديات عالمية وإقليمية متنوعة، كما أن مصر ستحرص خلال رئاستها لهذه الدورة على العمل مع كل الدول العربية والأمانة العامة لموجهة هذه التحديات.