السبت 18 مايو 2024

محافظ أسوان يؤكد عمق ومتانة العلاقات المصرية مع سيراليون

جانب من اللقاء

محافظات8-3-2023 | 16:52

دار الهلال

أكد محافظ أسوان أشرف عطية عمق ومتانة العلاقات المصرية مع دولة سيراليون الصديقة، والتي شهدت تطورًا في سبل التعاون المشترك بين الجانبين، وذلك في ظل اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بفتح العديد من جسور التقارب بين دول القارة السمراء.


وقال عطية - خلال لقائه اليوم  سفير دولة سيراليون بالقاهرة صادق سيلا - إن أسوان أصبحت قبلة لتصدير المنتجات المصرية للأسواق الإفريقية، ونعمل بجدية لإنشاء أكبر منطقة لوجستية عالمية بكركر على مساحة 180 هكتار تبعد 7 كم من مطار أسوان الدولي، مع مرور خطوط القطار السريع عليها.


وأضاف أننا نتطلع لإدراج أسوان ضمن الاتفاقية الموقعة بين البلدين لتنشيط التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري والسياحي والثقافي من خلال التؤامة مع أحد المدن السيراليونية المتشابة مع المحافظة.


من جانبه.. أعرب سفير سيراليون عن تقديره للرئيس السيسي وبذله الجهود الكبيرة لإحلال السلام والتنمية مع رفعه شعار إفريقيا للإفريقيين وحقهم في الاستفادة من الثروات الطبيعية لإفريقيا، موضحًا أنه زار 10 محافظات مصرية لتحقيق التكامل بينها وبين مدن سيراليون.


وعلى صعيد آخر، قال محافظ أسوان إن مسار مشروع القطار السريع هو بمثابة نقلة نوعية لغرب النيل و محور تنموي جديد يوازي الوادي القديم شرق النيل ، مشيرا إلى التنسيق الكامل بين مختلف الجهات لضمان عدم وجود أية تعارضات بمسار المشروع. 


وأضاف - خلال لقائه وفد وزارة النقل برئاسة أشرف عبدالعزيز مدير هيئة الأنفاق والمشرف على مشروع القطار السريع - أن هناك توجيهات لجميع الجهات لتقديم كافة سبل الدعم والتسهيلات الممكنة لإنجاز هذا المشروع الواعد في أقرب وقت ممكن، خاصة أنه سيعمل على زيادة معدلات الحركة السياحية لأسوان ، وأيضًا تدفقات كبيرة للحركة التجارية تجاه الأسواق الإفريقية. 


يذكر أن الخط الثاني من شبكة القطار الكهربائي السريع أكتوبر/أسوان/أبوسمبل السياحية يبلغ طوله 1100 كم في المسافة من أبو سمبل حتى أكتوبر منها مسافة 530 كم من أبو سمبل إلى الأقصر تشمل 12 محطة منها 5 محطات للقطار السريع و7 محطات للقطار الإقليمي.


ومن ناحية أخرى، قال رئيس مركز ومدينة شوقي مصطفى كوم أمبو إنه تم تنظيم حملة للتفتيش والمرور على 80 منشأة متنوعة أسفرت عن ضبط 200 كجم لحوم فاسدة، وتحرير 65 مخالفة بيئية وبيطرية ونظافة وشهادة صحية وعدم إعلان عن الأسعار وعدم إصدار فواتير قانونية للاستهلاك، بالإضافة إلى مخالفات تراخيص وتشغيل عمالة تحت السن وأدوية مهربة.


وأضاف أن الحملة قامت بإعدام 65 كيلو زيت طعام وأغذية متنوعة و20 لتر عصائر لتغيير الخواص وعدم صلاحيتها للإستهلاك، لافتًا إلى أنه تم تحرير المحاضر اللازمة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

الاكثر قراءة