الجمعة 26 ابريل 2024

غدا.. افتتاح معرض «هوانم» للفنانة التشكيلية النرويجية بريت بطرس غالي

معرض هوانم

فن8-3-2023 | 18:58

باكينام قطامش

يقام في السابعة مساء غد الخميس، افتتاح معرض الفنانة التشكيلية النرويجية بريت بطرس غالي، تحت اسم "الهوانم" احتفالا بيوم المرأة العالمي بتاون هاوس جاليري سابقا (the factory) حاليا بوسط البلد (شارع النبراوي متفرع من محمود بسيوني) من خلال عرض 50 لوحة لبورتريهات عن السيدات من سلسلة أعمالها الخاصة "النساء في عالمي" والتي قدمتها على مدار 20 عاما ليعد المعرض هو أكبر وأضخم معرض استيعاد، ويمثل المعرض احتفالا كبيرا بالمرأة في كل أنحاء العالم لاسيما المرأة المصرية والتي تعد الملهمة الحقيقية لهذه المجموعة من الأعمال، وسيتم الافتتاح بحضور عدد من الوزراء والسفراء ومجموعة من الفنانين الشتكليين وصناع السينما.

عن بريت بطرس غالي (واحدة من أهم فناني النرويج لهذا القرن حيث تنال الكثير من التقدير على أعمالها التي تتصف بالغموض). وكانت قد نالت أرفع وسام أعطى لفنان على قيد الحياة فى النرويج وهو وسام "سان إولاف" من الملك "هارد" ملك النرويج لإسهامها المتميز فى الفن المعاصر في عام 1996على ما قدمته للفن من خدمات جليلة، وتجدر الإشارة الي ان ادوارد مانش هو الفنان الوحيد الآخر الذي كان قد نال هذا الوسام في تاريخ النرويج وذلك في عام 1933. 

قامت الفنانة بريت بطرس غالى على مدار حياتها الفنية بعرض أعمالها بأشهر صالات العرض الخاصة والعامة بمختلف دول العالم. ومنها: متحف هاردانجر وفوس بالنرويج، ومتحف الفن المعاصر بمراكش بالمغرب، والمتحف الوطني ببراتيسالفا بجمهورية سلوفاكيا، وجاليري بيير كاردين فيجا بباريس بفرنسا، والمتحف الوطني للفنون الزخرفية بترونديم بالنرويج، وجاليري سكلوس رامسيك بشتوتجارت بالمانيا، وجاليري ترافيك بنيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وجاليري نوفا سين ببراج بجمهورية التشيك، وجاليري آنجو آرت تجان بالهاي بهولندا.

انتقلت الفنانة بيريت بطرس غالى لمصر منذ 45 عاما عندما تزوجت من زوجها الراحل رؤوف يوسف بطرس غالى. ولما كانت شديدة الولع بمصر وشعبها فإنها تعتز بمصر كوطن لها وتعيش في مصر بشكل دائم.

Dr.Randa
Dr.Radwa