الإثنين 13 مايو 2024

حجاج بيت الله فى منى استعدادًا للوقوف على صعيد عرفات غدًا

30-8-2017 | 18:16

رسالة المشاعر المقدسة: بعثة المصور

لبيك اللهم لبيك، تنطلق مدوية من قلوب نحو مليونى حاج فى بيت الله الحرام تنطق قلوبهم قبل حناجرهم لتغطى الأفق كله، وتشيع جوًا روحانيا يبعث على الطمأنينة والسرور.

يلبى الحجيج ويلبى معهم مئات الملايين فى مشارق الأرض ومغاربها يذرفون الدمع شوقًا ويدعون الله أن يكونوا بين الملبين العام المقبل.

اليوم الأربعاء يوم التروية، يبيت الحجيج ليلتهم فى مشعر منى؛ استعدادًا للوقوف على صعيد عرفات الطاهر غدًا ليؤدوا ركن الحج الأعظم. والذى ، قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم «الحج عرفة»

بعثة الحج المصرية استعدت للإشراف على تصعيد الحجاج المصريين إلى جبل عرفات ليؤدوا ركن الحج الأعظم أهم مناسك الحج، وأكد اللواء زكريا الغمرى رئيس بعثة حجاج القرعة، أن هناك متابعة دقيقة للمخيمات التى ستستضيف الحجاج فى عرفة، للتأكد من جودتها، فضلاً عن التنسيق مع الشرطة السعودية والأمن العام السعودى، لاستكمال كافة الإجراءات الهادفة إلى التيسير على الحجاج ومساعدتهم على أداء مناسكهم فى سهولة ويسر، حيث تعاقدت البعثة مع ٣ شركات لنقل الحجاج من وإلى المشاعر، من خلال ٥٠٠ حافلة مجهزة ومزودة بأجهزة التتبع الحديثة. وخيام الحجاج ستكون مكيفة، ومصنوعة من أجود الخامات غير القابلة للاشتعال، والتأكد من تركيب كافة الكابلات والمولدات الكهربائية، ودورات المياه المجهزة على أعلى مستوى والمطابخ والثلاجات المزودة بكافة المشروبات المثلجة.

وكشف عن صرف وجبة ساخنة تشمل أرزًا ولحمة وفراخ وسمكًا وفاكهة وعصائر ووجبتين جافتين، لكل حاج فى يوم التروية، والتعاقد على زيادة المبردات أمام الخيام.

وعن تحركات البعثة الرسمية للحج، قال محمد بكر، رئيس غرفة عمليات بعثة الحج السياحى، إن الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق ورئيس بعثة الحج الرسمية لهذا العام، يطمئن بشكل دورى على حالة الحجاج، ويعقد اجتماعات يومية مستمرة مع رؤساء بعثات الحج الثلاثة «السياحة - والداخلية - والتضامن»، لمتابعة أحوال الحجيج، والمرور على أماكن إقامتهم، وزيارة عيادات البعثة الطبية للاطمئنان على الحجاج المصريين.

وأشار «بكر» إلى أن هناك غرفة عمليات منعقدة طوال الـ٢٤ ساعة فى مقر البعثة المصرية، إضافة إلى تشكيل لجنة لإدارة الأزمات، بالتعاون مع لجنة إدارة الأزمات بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، كما تم تفعيل غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء، التى تواصل عملها لحين عودة الحجاج المصريين، بمشاركة ممثلين عن كل الوزارات المعنية.

وقال اللواء عمرو لطفي، مساعد وزير الداخلية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية، إنه تم الانتهاء من كافة الاستعدادات الخاصة بمشاعر منى وعرفات وتم توفير حافلات فى وسط الخيام المخصصة للمصريين للحيلولة دون فقدان الحاج لطريقه وسط الزحام والتكدس، ووضع كشوف بأسماء الحجاج فى فنادقهم وفى حافلاتهم، فضلًا عن التنسيق مع الجانب السعودى على تأجير سيارات لمساعدة الحالات الإنسانية المرضى على أداء مناسكهم.

من جانبه أكد الدكتور أحمد الأنصارى، رئيس بعثة الحج الطبية المصرية، أن جميع العيادات فى مكة والمدينة تعمل بكامل طاقتها على مدار الـ٢٤ ساعة لخدمة الحجاج بالشكل اللائق بهم، وأنه ستكون هناك فرق طبية مصرية على صعيد عرفات لمتابعة أحوال الحجيج المصريين والاطمئنان على حالتهم الصحية أولاً بأول.

وقال الأنصارى إنه لم يتم حتى الآن اكتشاف أى حالات مصابة بأمراض معدية أو وبائية بين الحجاج المصريين، مضيفًا أنه تم الانتهاء من تجهيز آليات المتابعة للحجاج على عرفات، مؤكدًا أن المملكة توفر عيادات طبية وأدوية لجميع الحجاج مجانًا.

يأتى هذا فى الوقت الذى أشاد المهندس مصطفى مدبولى رئيس البعثة الرسمية المصرية للحج بالخدمة الطبية المقدمة للحجاج المصريين، بالإضافة إلى النظام الإلكترونى الجديد، الذى يجرى العمل به لأول مرة.

وتفقد رئيس البعثة الرسمية المصرية، العيادات الطبية الموجودة بالمقر الرسمى للبعثة الطبية، بالإضافة إلى غرفة العمليات المركزية، حيث أثنى على المجهود المبذول من البعثة الطبية للحج وقال: «إننا جميعًا نعمل لخدمة الحجيج وهو شرف لنا».

وأكد على كفاءة وتميز نظام المتابعة الإلكترونية المميكنة الذى أدخلته البعثة هذا العام للمرة الأولى، والذى يربط جميع العيادات بغرفة تحكم مركزية، بالإضافة إلى فرق المرور والتفتيش المفاجئ على العيادات الطبية لمتابعة انضباط العمل وتقديم الخدمة الصحية بكفاءة عالية، لافتًا إلى استقبال العيادات الطبية المصرية حجاج غير مصريين ليتلقوا الخدمة العلاجية.

وأضاف إنه يتلقى تقريرًا يوميًا من رئيس البعثة الطبية، حول حالات الحجاج المصريين المحتجزين فى المستشفيات والمترددين على العيادات، علاوة على حالات الوفيات التى بلغت ٩ حالات الأحد الماضى، موجها الشكر لوزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين راضي، على نجاح بعثة الوزارة لهذا العام وكشف مدبولى أن عدد الحجاج المصريين هذ العام تجاوز ١٠٠ ألف حاج.

إجراءات سعودية

من جانبها أطلقت وزارة الصحة السعودية قاعدة بيانات مجانية تحت اسم (ميكروميديكس أون لاين) للأطباء والصيادلة وفنيى الصيدلة العاملين فى موسم حج هذا العام.

وزارة الصحة السعودية أن موقع قاعدة البيانات يوفر أدلة موثوقة شاملة للدواء من حيث الدراسات السريرية للمرضى بمنظور معيار عالمى دوائي.

المعلومات تشمل قائمة بالأسماء التجارية الشائعة المستخدمة، واستخدام الأدوية والتحذيرات والاحتياطات، ومعلومات مفصلة عن الاستخدام السليم للأدوية، كما تتضمن الآثار الجانبية والتعليمات حول كيفية التعامل مع جرعات الدواء ومنع التداخلات الدوائية التى تسبب مضاعفات للحاج بجميع اللغات، وتقديم خدمات ذات جودة عالية.

وأكدت الصحة السعودية أنها نفذت ١٦ دورة تدريبية للأطباء والصيادلة والصيدلانيات لموسم حج هذا العام، حيث بلغ عدد المتدربين والمتدربات أكثر من ألف طبيب وطبيبة وصيدلى وصيدلانية من الكوادر الصحية والإدارية، كما أنها جهزت مهابط الطائرات العمودية فى المشاعر المقدسة لنقل المرضى فى حالة الطوارئ.

وتوقعت وزارة الحج السعودية، أن يبلغ عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة لأداء الفريضة أكثر من ١.٧ مليون حاج يضاف إليهم نحو ٢١١ ألف حاج من الداخل ليصبح الإجمالى قرابة مليونى حاج.

وقدمت الوزارة خطتها التنفيذية لموسم حج العام الحالى، والتى سيتولى تنفيذها أكثر من ٩٥ ألف موظف وموظفة، إلى جانب الخطط المستحدثة والتى تمثلت فى إطلاق برنامج «كن عونًا» للأعمال التطوعية وتطوير منصة إلكترونية خاصة به، وتطوير خدمة الإرشاد الموحد عبر مراكز الخدمات والإرشاد حول المسجد الحرام، وتخصيص مواقع لمكاتب الخدمة الميدانية آلية لمؤسسات الطوافة فى مشعر منى.

وتعمل الوزارة بكامل طاقاتها الفنية والبشرية للإشراف على نقل الحجاج بين مدن الحج (مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة) وكذلك المشاعر المقدسة، ومتابعة الخدمات المقدمة للحجاج من سكن وإعاشة فى أماكن تواجدهم، واستقبال شكاوى الحجاج والمسارعة إلى حلها وإثبات المخالفات وأوجه القصور والإشراف على تصعيد الحجاج من وإلى المشاعر المقدسة، ومتابعة تفويج الحجاج إلى منشأة الجمرات بالتكامل مع الجهات الأخرى ذات العلاقة، وضبط مغادرة الحجاج إلى بلدانهم عبر مختلف المنافذ خاصة الجوية منها، وإرشاد الحجاج التائهين بالتنسيق مع جمعية الكشافة السعودية، والتحقق من جودة الخدمات المقدمة من قبل مؤسسات وشركات حجاج الداخل، والمشاركة فى جميع اللجان المعنية بمتابعة شئون الحج.

وأكد الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديرى نائب وزير الشئون الإسلامية بالسعودية أنه تم إنتاج أكثر من ٢٠٠٠ حلقة تلفزيونية وإذاعية لتوعية الحجاج بـ١٢ لغة, وجرى التنسيق مع أكثر من ١٠٠ قناة فضائية وإذاعية لعرض البرامج, إضافة إلى هيئة الإذاعة والتلفزيون, والتنسيق مع الخطوط السعودية وبعض خطوط الطيران العربية للبث أثناء تنقلات الحجاج فى الطائرات, والسفن, والحافلات التى تنقل الحجاج, واستحداث منصة أكاديمية مناسك الإلكترونية التعليمية التفاعلية, وموقع «مناسك» الإلكترونى, وموقع الوزارة لتقديم خدمة توعية الحجاج, وبطاقة «مناسك», ورسائل الواتساب التى تقدم كخدمة توعوية للسنة الثانية فى موسم هذا العام».

وألمح إلى أن خطة الوزارة المتعلقة بالتوعية الإسلامية فى الحج انطلقت بداية شهر ذى القعدة الجارى منذ وصول أول رحلات الحجاج, وتستمر حتى مغادرة آخر حاج إلى بلاده, مُفيدًا أن دعاة الوزارة ومراكزها التوعوية منتشرة فى جميع المناطق والمواقع التى يتواجد فيها الحجاج, ويتم الرد على أسئلتهم واستفساراتهم المتعلقة بالمناسك, كذلك تزويدهم بالمطبوعات المتخصصة فى شرح أحكام الحج والعمرة عند القدوم وبيان وشرح كيفية أداء الفريضة فى يسرٍ وسهولة ووفق السنة النبوية.

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air