الأربعاء 29 مايو 2024

الأمم المتحدة تطلق حملة للاحتفال بالنساء المبتكرات في لبنان

الأمم المتحدة

عرب وعالم8-3-2023 | 22:48

دار الهلال

​أطلقت الأمم المتحدة في لبنان بتنسيق مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة حملة "سوا منوقف مع النساء" للاحتفال بالنساء المبتكرات في مجالات التكنولوجيا والرياضة والعلوم والفنون في لبنان.

وأكد مكتب الأمم المتحدة بلبنان - في بيان اليوم /الأربعاء/ - أن الحملة المحلية بلبنان تأتي دعما للحملة الدولية لليوم الدولي للمرأة بعنوان "الرقمنة للجميع: الابتكار والتكنولوجيا من أجل المساواة المبنية على النوع الاجتماعي"، موضحة أن الحملة الدولية تحتفي بالنساء والفتيات اللواتي يناصرن تطور التكنولوجيا التحويلية وتسلط الضوء على كلفة إقصاء النساء من العالم الرقمي، وهي كلفة قدرت بتريليون دولار أمريكي من الناتج المحلي الإجمالي للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل في خلال العقد الماضي.

وأوضح أن الحملة الدولية تأتي في اتساق تام مع الموضوع ذي الأولوية للدورة السابعة والستين للجنة وضع المرأة التي تقام بين 6 و17 مارس الجاري بعنوان "الابتكار والتغيير التكنولوجي، والتعليم في العصر الرقمي، لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات."

وأشار البيان إلى أن حملة "سوا منوقف مع النساء" في لبنان توسع الموضوع الدولي لتشمل المبتكرات في مجالات الرياضة والفنون وكذلك في العلوم والتكنولوجيا، حيث تعترف الحملة بدور المرأة القيادي في جميع المجالات، بما في ذلك المجالات التي أدت فيها المعايير والأنماط المتحيزة إلى إقصاء المرأة.

وأطلقت الأمم المتحدة في لبنان اليوم مقطعا مصورا يظهر النساء المبتكرات - وزملائهن من الرجال - في مجالات الرياضة والتعاونيات والحرف والصحافة والصيدلة وذلك كجزء من الحملة الممتدة على نطاق لبنان.

ويسلط المقطع الضوء على إنجازات النساء ومساهماتهن المبتكرة في مجالاتهن ويقر بأن التعليم هو المفتاح لتمكين مبتكرات المستقبل من مختلف شرائح المجتمع.

وقال عمران ريزا نائب المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان والمنسق المقيم ومنسق الشئون الإنسانية إن للنساء المبتكرات في لبنان أهمية كبيرة في الوقت الراهن فيما يتعلق بالتصدي وبطرق جديدة، للتحديات الضاغطة الكثيرة التي يواجهها المجتمع.

وأضاف أن أي تعاف مستدام في لبنان يحتاج إلى مهارات وفكر النساء المبتكرات اللواتي يتم الاحتفال بهن اليوم.