الأربعاء 25 سبتمبر 2024

الأهرام : الاستراتيجية الوطنية الجديدة للتعليم العالي نقلة نوعية في البحث العلمي

وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور

أخبار9-3-2023 | 09:54

دار الهلال

أكدت صحيفة "الأهرام" في افتتاحيتها الصادرة، صباح اليوم الخميس، أهمية التوجه الآن نحو تعليم جامعي حقيقي ونافع، سواء للطالب نفسه، أو للمجتمع ككل.

وذكرت الصحيفة في افتتاحيتها اليوم، أن ذلك سيتم من خلال الإستراتيجية الوطنية الجديدة للتعليم العالي والبحث العلمي، التي عرضها وزير التعليم العالي الدكتور محمد أيمن عاشور أمس الأول، مشيرة إلى أن المحاور الثلاثة، التي تشتمل عليها هذه الإستراتيجية كفيلة بإنجاز نقلة نوعية غير مسبوقة في تعليمنا الجامعي، وفى البحث العلمي بالجامعات المصرية. 

وأضافت "الأهرام" أن المحور الأول هو السعي إلى توفير مناخ يحفز لتوطين وإنتاج المعرفة ما يجعل الهدف الرئيسي للتعليم الجامعي هو الابتكار والإبداع والتشجيع على التفكير النقدي، وليس مجرد الحفظ لكى ننجح في امتحان آخر العام.

وأشارت إلى أن المحور الثاني، وهو التحول نحو الجيل الرابع للتعليم، سيجعل التكنولوجيا الحديثة هي الوسيلة والغاية معا، بمعنى أن وسيلة الطالب للتعلم ستكون التكنولوجيا، بهدف الوصول إلى الغاية، التي هي إنتاج التكنولوجيا، حتى لا نظل مستوردين للتكنولوجيا من الخارج.

واختتمت الصحيفة افتتاحيتها بالمعيار الثالث، وهو أن تكون منظومة التعليم العالي وسيلة إلى التنمية الشاملة المستدامة وتحقيق أهداف هذه التنمية، وبديهي أنه لا تنمية حقيقية بدون تطوير البحث العلمي، وهو ما سوف تضمنه لنا الإستراتيجية الوطنية الجديدة للتعليم الجامعي.