السبت 18 مايو 2024

دراسة حديثة : أصحاب الشخصية المظلمة أكثر تلاعبا بشريكهم الرومانسي

الشخصية المظلمة أكثر تلاعبا بالشريك الرومانسي

سيدتي9-3-2023 | 10:39

إيمان عبد الرحمن

كشفت دراسة  بواندية جديدة  أن سمات الشخصية "المظلمة" مرتبطة أكثر  باستخدام تقنيات التأثير الاجتماعي المتسلسل في العلاقات الرومانسية ، جاء ذلك في البحث الذي نشر في مجلة الشخصية والاختلافات الفردية.

ففي البحث تم عمل مسح لـ 171 مشاركا ، تراوحت أعمارهم بين 17 و 52 عاما، و أكمل المشاركون تقييمات العدوانية ، وسمات شخصية الثالوث المظلم ، واستخدام تقنيات التأثير المتسلسل في العلاقات الرومانسية.

وانتهت الدراسة إلي ارتباط المكيافيلية والنرجسية والعدوانية بشكل إيجابي بالميل إلى استخدام تقنيات التأثير الاجتماعي ، و أنه في حالة تقنيات التأثير الاجتماعي المستخدمة تجاه شريك رومانسي ، فإن العوامل المهمة تكون كما يلي: الغضب والعداء والتوجه نحو المصلحة الذاتية واحتمال استغلال الآخرين.

يعرف علماء النفس الثالوث المظلم لسمات الشخصية بمجموعة من ثلاث سمات وهي المكيافيلية والنرجسية والاعتلال النفسي ، حيث يميل الأفراد الذين يمتلكون هذه السمات إلى إظهار سلوكيات أنانية ومتلاعبة واستغلالية، فتتميز المكيافيلية بنهج استراتيجي وتلاعب للتفاعل الاجتماعي ، بينما تنطوي النرجسية على شعور متضخم بأهمية الذات والاستحقاق،  وينطوي الاعتلال النفسي على نقص التعاطف وتجاهل رفاهية الآخرين.

تقنيات التأثير الاجتماعي المتسلسل هي سلسلة من التكتيكات المقنعة المستخدمة  بترتيب معين وذلك  للتأثير على شخص آخر. تتضمن أمثلة مثل  (تقديم طلب صغير متبوعا بطلب أكبر) أوالكرة المنخفضة (تقديم صفقة غير مرغوب فيها ، ثم تغيير الشروط لتكون مرغوبة أكثر قليلا) و غالبا ما تستخدم هذه التقنيات في التسويق والسياسة وغيرها من المجالات التي يكون فيها الإقناع أمرا أساسيا،  لكن الباحثون وراء الدراسة الجديدة كانوا مهتمين بفهم ما إذا كان الأشخاص الذين يتمتعون بسمات الثالوث المظلم يستخدمون أيضا تقنيات التأثير الاجتماعي المتسلسل ضد شركائهم الرومانسيين.

الاكثر قراءة