الإثنين 13 مايو 2024

رئيس أذربيجان يؤكد أهمية دور حركة عدم الانحياز في ظل النزاعات بالعالم

رئيس أذربيجان

عرب وعالم9-3-2023 | 10:52

دار الهلال

أكد رئيس أذربيجان الهام علييف علي أهمية دور حركة عدم الانحياز حيث تستكمل أذربيجان رئاستها للحركة هذا العام التي بدأت عام 2019 و تم مد رئاستنا بالاجماع من 120 دولة لمدة عام حتى نهاية 2023 موضحا أننا نحاول إحياء نشاط الحركة التي لها تقاليد عريقة التي شهدت فترة من ركود في العمل في ظل ما يشهده العالم الان من النزاعات منذ انتهاء الحرب الباردة.

جاء ذلك في كلمته بافتتاح النسخة العاشرة لمنتدي باكو الدولي الذي يعقد تحت عنوان : "عالم اليوم : التحديات والآمال " خلال الفترة من 9 إلي 12 مارس.

وأضاف أن بلاده استضافت عدة فعاليات دولية و3 قمم وقد أطلقنا مبادرة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول كوفيد -19 وبذلنا جهود لإقامة شبكة معلومات عن وباء كوفيد والتي استخدمت فيما بعد من قبل منظمة الصحة العالمية فضلا عن استضافة قمة حول كوفيد -19 مشيرا إلي باكو بجانب دعمت الجهود نحو توفير الامصال لمكافحة الوباء في ضوء عدم التوزيع العادل للأمصال في ذلك الوقت بجانب مناقشة الحركة سبل دعم الجهود في التنمية ما بعد كورونا.

وأوضح أن باكو وفرت المساعدات الإنسانية 80 دولة أغلبها دول حركة عدم الانحياز وقدمت 10 ملايين دولار لمنظمة الصحة العالمية لمكافحة كوفيد مؤكدا علي اهتمام بلاده بدعم الحركة من خلال مبادرتنا بعمل شبكة خاصة برلمانية دول حركة عدم الانحياز لأول مرة منذ تاريخ إنشائها وسبل مد الجسور بين الدول و عمل توجهات جديدة نحو حل النزاعات وكذلك دفاع عن مبادئ حركة التعاون السلمي بين الدول و الحفاظ علي سيادة ووحدة الأراضي.

وقال إن أذربيجان نظمت عدة فعاليات حول التعاون في مجال الطاقة وأذربيجان مضيفا إن بلاده وقعت مع مفوضية الاتحاد الأوروبي مذكرة تفاهم حول الشراكة الاستراتيجية في مجال الطاقة وقد نفذت باكو العام الماضي هذه الاتفاقية وقد زادت من صادرتها بشكل كبير من الغاز الطبيعي إلي أوروبا.

وأوضح أن بلاده صدرت ما يصل نحو 19 مليار متر مكعب من الغاز عام 2019 و سوف يصل اجمالي التصدير أكثر من 24 مليار متر بنهاية هذا العام نصفها سيكون أوروبا وساعدت أوروبا المستعملين للحصول علي الغاز مشيرا إلي زيادة الاستثمارات والتوسع في مجال الغاز في توسيع بناء خطوط أنابيب الغاز بسبب زيادة الطلب في أوروبا منذ الحرب الأوكرانية.

وأشار إلي أن 10 دول أوروبية طلبت من أذربيجان استيراد الغاز أو زيادة الامدادات مضيفا أن مفوضية الاتحاد الأوروبي تعتبر أذربيجان شريكا موثوقا به وقد وقعنا مع جورجيا و رومانيا والمجر علي اتفاقية في ديسمبر الماضي حول التعاون في مجال الطاقة الخضراء.

وأوضح أن أذربيجان سوف تبني خط نقل الطاقة الخضراء إلي أوروبا وجزء منها سوف يكون عبر البحر الأسود .. مؤكدا أن الطاقة الخضراء سوف يحدث تغييرا ا كبيرا لأوروبا وسوف نغير خريطة الطاقة لأوروبا من خلال خطوط الغاز وخطوط الكهرباء من الطاقة الخضراء.

وذكر أن باكو وقعت عقود ومذاكرات تفاهم مع الشركات العالمية توفير إقامة 25 ججابايت من الطاقة الخضراء من خلال الطاقة لشمسية وهذا يعتبر انجاز كبير سيجعلنا لاعب مورد هام للسوق الطاقة الخضراء ونخطط تصدير الهيدرجين الأخضر.

Dr.Radwa
Egypt Air