الجمعة 27 سبتمبر 2024

قطار الاقتصاد الأمريكي يواصل التقدم.. و معدل «البطالة» يتراجع

30-8-2017 | 20:20

سجل الاقتصاد الامريكي نموًا، أسرع مما كان يقدر أولا في الربع الثاني من العام، طبقا لمراجعة، صادرة اليوم الاربعاء عن وزارة التجارة.

واستنادا إلى بيانات، أكثر اكتمالا مما كان متاحا الشهر الماضي، سجل الناتج المحلي الاجمالي نموًا على أساس سنوي، بنسبة 3% من إبريل حتى يونيو، مقابل 2.6% في التقدير الأولي لمكتب التحليل الاقتصادي التابع لوزارة التجارة.

وكان الانفاق العائلي والاستثمار في الأعمال التجارية، أقوى مما كان قد تم توقعه أولا.

وحقق الاقتصاد الأمريكي، خلال الربع الثاني من العام الحالي، نموا أقوى من المعدل المسجل في الربع الأول والذي كان 1.2%. وبلغ متوسط معدل النمو خلال النصف الأول من العام الحالي 2.1% من إجمالي الناتج المحلي.

كان معدل نمو الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الأخير من العام الماضي 2.1%، وبلغ معدل النمو للعام الماضي ككل 1.6% وهو أقل معدل للنمو منذ 2011.

يأتي ذلك فيما قلل صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد الأمريكي، حيث يتوقع نموه بمعدل 2.1% خلال العامين الحالي والمقبل. وكان الصندوق يتوقع في إبريل الماضي نمو أكبر اقتصاد في العالم بمعدل 2.3% خلال العام الحالي، ثم بمعدل 2.5% خلال العام المقبل.

من ناحيته، أبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي على سعر الفائدة يتراوح بين 1% و1.25%، بعد زيادته بمقدار ربع نقطة مئوية في يونيو الماضي، وكانت الزيادة الثالثة منذ ديسمبر الماضي.

وبحسب بيانات وزارة العمل الأمريكية بلغ معدل البطالة في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي 4.3%، وهو أقل مستوى له منذ 16 عامًا.