الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

الدفاع الروسية تنشر أسماء المشاركين في البرنامج البيولوجي الأمريكي

وزارة الدفاع الروسية

عرب وعالم10-3-2023 | 19:44

دار الهلال

كشف قائد قوات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية في القوات المسلحة الروسية، الفريق إيجور كيريلوف، اليوم الجمعة، أن ممثلين عن السلطات الأوكرانية وشركات خاصة شاركوا في البرامج البيولوجية العسكرية الأمريكية.

وقال كيريلوف : "إن وزارة الدفاع الروسية أوردت أسماء المشاركين في البرامج البيولوجية العسكرية الأمريكية، اليوم نكمل هذه القائمة بممثلي مؤسسات الدولة والشركات الخاصة في أوكرانيا المشاركة في تنفيذ البرامج البيولوجية العسكرية الأمريكية".

وأضاف :"أن رئيس مركز الصحة العامة، فلاديمير كوربيتا ، أشرف على تعاون المتخصصين الأوكرانيين مع مكتب الحد من التهديدات التابع لوزارة الدفاع الأمريكية "ديترا"، كما نظم جمع العينات البيولوجية من المواطنين الأوكرانيين وشحنها إلى الخارج".

وأوضح كيريلوف أن سيرجي مورجون، الذي يرأس الإدارة الصحية والوبائية للقوات المسلحة الأوكرانية، هو أحد منظمي تفاعل وزارة الدفاع الأوكرانية مع "ديترا". وكان واحدا من قادة المشروع "أوب-8"، وأشرف على الأبحاث حول فيروسات "هانتا".

وبحسب كيريلوف، حل مورجون محل سيرجي ليتوفكا في منصبه، الذي أجرى اختبارات تهدد الحياة، وتهدد الصحة على أفراد الجيش الأوكراني كجزء من دراسة فيروس "حمى القرم-الكونغو النزفية" وفيروسات "هانتا".

وقال كيريلوف إن رئيسة المختبرات المرجعية في مركز الصحة الأوكرانية، إيرينا ديمشينا، شاركت أيضا في الدراسات الأمريكية، وعملت كوسيط مع مقاولي البنتاجون وشركات "بلاك آند فيتش" و"ميتابيوتا"، وأشرفت على تنفيذ مشاريع "ديترا" لسلسلة "أوب" و"تاب".

وبيّن كيريلوف أن القائمة الجديدة تشمل دينيس موزيكا، نائب مدير التعاون الدولي في المعهد الأوكراني للطب البيطري التجريبي والسريري، و لاريسا بيكارسكايا مديرة المالية والضرائب في "بلاك آند فيتش"، التي تعاملت مع تمويل مشاريع "ديترا" في أوكرانيا.

ومن بين الأسماء التي تم الإعلان عنها أيضا، مديرة "ميتابيوتا" للمشاريع البحثية ولتنفيذ البرامج في بلدان الاتحاد السوفيتي السابق، ناتاليا ميخائيلوفسكايا، ورئيس مختبر العدوى البؤرية الطبيعية في معهد البحوث الأوكرانية لعلم الأوبئة والنظافة في جامعة "لفوف" الطبية الوطنية وإيجور لوزينسكي، الذي أشرف على تحديث مختبر الأبحاث البيولوجية العسكرية.

وأوضح كيريلوف أن وزارة الدفاع الروسية لديها بيانات عن أكثر من مائة مشارك في البرامج البيولوجية ذات الاستخدام المزدوج، والآن، تقوم لجنة التحقيق بالتحقق من تورط أكثر من عشرة مواطنين أمريكيين، بالإضافة إلى العديد من موظفي وزارة الدفاع الأوكرانية.

واختتم كيريلوف بالقول :"إنه تحت ذريعة الحد من المخاطر، تواصل كييف التعاون مع البنتاجون بشأن مسببات الأمراض الخطيرة مثل مسببات الأمراض من الجمرة الخبيثة والجدري والطاعون والإيبولا".