الأربعاء 15 مايو 2024

لينيكر و«بي.بي.سي» في دائرة الجدل بشأن خطة بريطانيا تجاه المهاجرين

علم بريطانيا

عرب وعالم12-3-2023 | 12:29

دار الهلال

 تصاعدت الأزمة بين هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي.)، ولاعب كرة القدم السابق ومقدم البرامج جاري لينيكر، بعدما انتقد الأخير سياسة الحكومة بشأن "ملف الهجرة"، فيما اعتبر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، أن "الأمر يخص الهيئة وليس الحكومة".

وأضاف سوناك في بيان: "آمل أن يتم حل الوضع الحالي بين لينيكر و(بي.بي.سي.) بطريقة ملائمة وبسيطة.. ولكن هذا أمر يخصهم ولا يخص الحكومة".

في المقابل، أعرب تيم دافي مدير عام الهيئة، عن اعتذاره لما حدث في تغطية الجولة 28 من الدوري الإنجليزي الممتاز، والتي غاب عنها لينيكر بعد قرار الهيئة إيقافه، وكذلك غياب لاعبين سابقين عن التعليق على الجولة، في إطار التضامن مع اللاعب السابق، والذي يعد أحد أساطير كرة القدم الإنجليزية.

وشدد المدير العام لهيئة الإذاعة البريطانية، أيضاً على أنه "لن يستقيل" على خلفية الأزمة، التي كان لينيكر مقدم برنامج Match Of The Day، طرفاً فيها، والتي بدأت حينما علق الأخير عبر تويتر، ووصف خطة الحكومة البريطانية بشأن "ملف الهجرة"، بأنها "سياسة قاسية بكل المقاييس، تستهدف الأشخاص الأكثر ضعفاً، بلغة لا تختلف عن تلك التي استخدمتها ألمانيا في الثلاثينيات"، في إشارة إلى الحقبة النازية في تاريخ ألمانيا.

بدورها، قالت وزيرة الداخلية البريطانية سويلا برافرمان لـ (بي.بي.سي.)، إنها "شعرت بخيبة أمل من تعليقات لينيكر، مضيفةً: "أعتقد أنه من غير المفيد مقارنة إجراءاتنا، التي هي قانونية ومتناسبة، وفي الواقع، عطوفة، بما فعلته ألمانيا في الثلاثينيات".

وأشارت إلى أن "تعليق لينيكر يقلل من مآساة لا يمكن وصفها (الهولوكوست)". وقال لينيكر إنه متمسك بتعليقاته على مواقع التواصل الاجتماعي لإجراء مقارنات مع ألمانيا في ثلاثينيات القرن الماضي، مؤكداً أنه "لا يشعر بأي ندم".

في المقابل، علق متحدث باسم الحكومة البريطانية، في وقت لاحق، على انتقاد لينيكر لسياسة اللجوء الجديدة، ووصفها بأنها "غير مقبولة". وأضاف المتحدث، حسبما نقلت بي بي سي: "من المخيب للآمال أن ترى شخصاً يحصل على راتبه من دافعي الضرائب البريطانيين الكادحين، يستخدم هذا النوع من الخطاب، ويبدو أنه يتجاهل مخاوفهم (المواطنين) المشروعة بشأن عبور القوارب الصغيرة والهجرة غير الشرعية".

وطلبت بي بي سي، من لينيكر التراجع عن تصريحاته بعد "مناقشات مكثفة معه وفريقه خلال الأيام الماضية"، وخلص الأمر إلى أنه تم وقف الأخير مؤقتاً عن تقديم Match Of The Day، إلى أن يتم تسوية الأمر بشأن استخدامه لمواقع التواصل الاجتماعي.

وتضامن لاعبون سابقون ومقدمو برامج مع لينيكر، كان أبرزهم المذيع الشهير بيرس مورجان، وإيان رايت وآلان شيرر، إذ أعلن اللاعبان السابقان، أنهما لن يظهرا في برنامج Match Of The Day، الذي يقدمه لينيكر على BBC، بعدما تم اعتبار لينيكر خرق قواعد الحياد الخاصة بالمذيع على تويتر.

وغرد مورجان، قائلاً: "لا ينبغي فعل ذلك مع لينيكر فهو ليس مقدم أخبار سياسة"، فيما كتب رايت عبر تويتر: "الجميع يعرف ما تعنيه مباراة اليوم بالنسبة لي، لكنني أخبرت BBC أنني لن أفعل ذلك". 

Dr.Radwa
Egypt Air