الجمعة 24 مايو 2024

الجامعة العربية : أهمية الجهود المشتركة لتعزيز دور الإعلام في محاربة الإرهاب

السفير أحمد رشيد خطابي

أخبار12-3-2023 | 13:10

دار الهلال

أكد السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية، أهمية الجهود العربية المشتركة في تعزيز دور الإعلام في محاربة الإرهاب.

جاء ذلك في كلمة للسفير خطابي خلال افتتاح الاجتماع الـ 24 لفريق الخبراء المكلف بمتابعة التصدي لظاهرة الإرهاب والمخصص لدراسة دور الإعلام في محاربة الإرهاب، والذي تنظمه الأمانة العامة (قطاع الإعلام والاتصال/ إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب)، اليوم الأحد بدولة الكويت.

وقال السفير خطابي إن مجلس وزراء الإعلام العرب بادر للتعامل مع هذه الآفة طوال السنوات الأخيرة في ظل انتشارها المقلق في فضائنا العربي، وذلك في نطاق رؤية شاملة من بين مكوناتها، الاستراتيجية الإعلامية العربية المشتركة، والتي ارتأى المجلس، خلال دورته الأخيرة (52) التي انعقدت بالقاهرة، تقييم مسار تنفيذها وتكليف جامعة نايف للعلوم الأمنية بالمملكة العربية السعودية بهذه المهمة.

وأضاف أنه في هذا الصدد، قامت الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بتعميم الوثيقة التي أعدتها جامعة نايف على الدول الأعضاء، حيث تسعى لتحقيق التطوير المنشود انطلاقا من التجارب والممارسات القطرية والإقليمية.. موضحا أن التعامل الإعلامي مع ظاهرة الإرهاب تتجاوز انعكاساتها إزهاق الأرواح وترويع الأبرياء الى استنزاف المقدرات الاقتصادية والاستثمارية والانتاجية وتعطيل المشاريع التنموية للدول العربية واستهداف سلامتها الترابية واستقرارها وزعزعة السلم الأهلي.

ووجه السفير خطابي الشكر لدولة الكويت على استضافتها الاجتماع ولجامعة نايف على تعاونها البناء، كما وجه الشكر لجميع المنظمات والاتحادات الإعلامية ومن بينها اتحاد المنتجين العرب على استعداده للانخراط في بلورة هذا التوجه الهادف بتنفيذ كل من قرار مجلس وزراء الإعلام ووزراء الداخلية بشأن تنظيم منتدى إعلامي عربي للتوعية الأمنية بالتعاون مع الجامعة العربية وجامعة نايف.

وأعرب عن ثقته أن فريق الخبراء سوف يدرس الوثيقة عن كثب من مختلف جوانبها؛ لتكون منهاجا ومقاربة في التعامل الإعلامي مع الأحداث الإرهابية في ضوء تأثيرات التطور التكنولوجي وتسخير الشبكات الإرهابية لوسائل التواصل للتحريض على نزعات التطرف والكراهية والانعزال.. مؤكدا على الأهمية الخاصة لإعداد الكفاءات الإعلامية المؤهلة، مشيرا في هذا السياق إلى النتائج التي تمخضت عن الحلقة العلمية حول دور معدي البرامج التلفزيونية والإذاعية وكيفية تناول القضايا المتعلقة بالإرهاب والأمن القومي في وسائل الإعلام التي عقدت بمقر الأمانة العامة في نوفمبر الماضي.