الأحد 12 مايو 2024

طبعة جديدة .. مينا عادل يعيد نشر نواحي البطرخانة

جانب من التعاقد

ثقافة12-3-2023 | 16:05

بيمن خليل

أعلن الروائي مينا عادل جيد عن تعاقده مع الدكتورة فاطمة البودي مؤسسة ورئيسة مجلس إدارة دار العين للنشر والتوزيع على إعادة طبع ونشر متواليته القصصية «نواحي البطرخانة» قريبًا.

وكتب مينا عادل جيد عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: اليوم مع الدكتورة فاطمة البودي، مؤسسة ورئيسة مجلس إدارة دار العين للنشر والتوزيع، ويسعدني الإعلان عن إعادة نشر كتابي «نواحي البطرخانة» في طبعة جديدة مع دار العين وسيتوفر الكتاب قريبا على المنصات الرقمية.

وأضاف، أشكر دار العين على على حماسهم لنشر العمل، وأشكر كل القراء الذين سألوا كثيرا عن أماكن توفر المتتالية القصصية نواحي البطرخانة (نشرت 2021 - القائمة القصيرة لجائزة ساويرس الثقافية 2023)، ممتن لكم على اهتمامكم، وأتمنى أن يستحق محبتكم.

وكانت قد وصلت المجموعة القصصية «نواحي البطرخانة» للقائمة القصيرة لجائزة ساويرس الثقافية للمجموعة القصصية فرع شباب الأدباء.

وقال الروائي مينا عادل جيد في تصريحات سابقة لـ «بوابة دار الهلال»: «سعادتي لوصول "نواحي البطرخانة" للقائمة القصيرة لجائزة ساويرس يأتي لأكثر من سبب، لأنها أول أعمالي القصصية، وأيضًا لـ علمي بأن المنافسة كانت صعبة من بين أعمال أخرى بالتأكيد كانت أعمال جميلة ومميزة».

وأوضح، أن مجموعته القصصية هي عبارة عن أحداث منفصلة متصلة تحدث في مكان اسمه «نواحي البطرخانة»، مستوحاة من محافظته (محافظة المنيا)، الذي كان يعيش فيها، وهي منطقة مشتعلة بالأحداث ومتوترة على نحو دائم.

وأضاف: «سَردت في نواحي البطرخانة الواقع كما عشته ورأيته، وعن بعض اللمحات التي تساعد في تكوين صورة عن هذا المجتمع بشكل أكثر وضوحًا».

وتابع: «وصول مجموعتي القصصية «نواحي البطرخانة» للقائمة القصيرة لجائزة ساويرس المرموقة سيعطيها مجال أوسع للانتشار وسيمكنني من إعادة نشرها لأنها ليست متوفرة الآن في المكتبات، وقبل وصولها للقائمة القصيرة كنت أسعى أن أعيد نشرها، وأعتقد بعد وصولها سيكون الأمر أسهل وأسرع في التعاقد عليها لإعادة نشرها في طبعة جديدة وتكون متوفرة في التطبيقات الجديدة للقراءة».

مينا عادل جيد كاتب مصري من مواليد المنيا عام 1990، تخرج في كلية الآداب قسم الإعلام بجامعة المنيا، وحصل على دبلوم الدراسات العليا في التنمية الثقافية بجامعة القاهرة، وكتب في العديد من الصحف والمجلات والمواقع المصرية، وعمل مقدمًا ومُعِدًّا لبرامج تلفزيونية، وكتب سيناريوهات لأفلام وثائقية وروائية قصيرة. كما حصل كتابه «كنت طفلًا قبطيًّا في المنيا»، الصادر عام 2020، على جائزة الكتاب الأول في العلوم الإنسانية ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ52، وصدرت له أعمال أدبية أخرى مثل «نواحي البطرخانة»، «بيت المساكين»، و«جزيرة إلخ إلخ».

Dr.Radwa
Egypt Air