الجمعة 3 مايو 2024

أستاذ قانون دولي: زيارة الملك تشارلز لفرنسا لها أبعاد سياسية وثقافية وأمنية

الملك تشارلز

توك شو12-3-2023 | 22:41

إبراهيم سعيد

قال أستاذ القانون الدولي مجيد بودن، إن العلاقة بين بريطانيا وفرنسا هي علاقة منسجمة على مدة طويلة من الزمن، ولكن هناك دائما تنافس بينهم، حتى وهما في تحالف استراتيجي يكون بينهما تنافس.


وأضاف خلال مداخلة عبر سكايب مع الإعلامية إيمان الحويزي في برنامج "مطروح للنقاش" على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن الملك تشارلز يتقن اللغة الفرنسية ويقضي أوقات كثيرة في فرنسا، وله علاقات كبيرة في فرنسا ومع الشعب الفرنسي.

ولفت إلى أن توطيد بريطانيا العلاقة مع فرنسا كان الهدف منه أن تروج بريطانيا إلى أن خروجها من الاتحاد الأوروبي ناجح، عن طريق التقارب مع الرئيس إيمانويل ماكرون، الذي يقود أوروبا حاليا، ولكن هذا الترويج فشل.

وأوضح أن فرنسا لها حدود بحرية مع بريطانيا تحكمها اتفاقيات تساعد بريطانيا للحد من تدفق المهاجرين من القارة الأوروبية إلى بريطانيا، وبالتالي هذه الاتفاقيات تتضمن حزما تمويلية لدعم الأمن على الحدود تقدمها بريطانيا لفرنسا.

وأكد على أن عودة بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي ممكن قانونا، لكن يجب أن ننظر إلى مصلحة بقية الأطراف، بريطانيا وفرنسا والمهاجرين نفسهم، الذين يحاولون الرحيل إلى دولة يتمكنون من العيش في ظل قوانينها، وأن حرية التنقل مكفولة لهم.

Dr.Randa
Dr.Radwa