الخميس 16 مايو 2024

نائب رئيس جامعة الإسكندرية يؤكد امتداد العلاقات الأكاديمية مع الجامعات الفرنسية

جامعة الإسكندرية

محافظات13-3-2023 | 13:53

دار الهلال

أكد نائب رئيس جامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث الدكتور أشرف الغندور وجود علاقات ممتدة من خلال التعاون الأكاديمي والدرجات العلمية المشتركة مع العديد من الجامعات الفرنسية، مثل جامعات إكس مارسيليا، وبواتييه، وجرونوبل وتولوز بفرنسا.

جاء ذلك خلال لقاء نائب رئيس جامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، مع وفد من السفارة الفرنسية بالقاهرة، برئاسة المستشارة مونيكا جيكل ملحق التعاون العلمي والأكاديمي بالسفارة الفرنسية، ومسئولي التعاون الأكاديمي بالسفارة فيكتور برات ومايا الرملي، ومساعد ملحق التعاون بالسفارة الفرنسية نادين مكاوي؛ لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين، وعرض فرص التمويل المنح التي تتيحها السفارة الفرنسية للمشروعات البحثية بجامعة الإسكندرية، فضلا عن التوسع في البرامج التعليمية المشتركة في المجالات والتخصصات العلمية المختلفة.

ورحب الدكتور أشرف الغندور، بالوفد الفرنسي في رحاب جامعة الإسكندرية، مشيراً إلى تميز جامعة الإسكندرية بوجود أقسام باللغة الفرنسية في عدة كليات تتعاون بحثيا مع الجامعات الفرانكفونية، ولديها فروع في الدول الناطقة باللغة الفرنسية بقارة إفريقيا.

وأعرب الغندور عن أمله في تحقيق مزيد من التعاون مع الجامعات الفرنسية، من خلال إنشاء المزيد من الدرجات العلمية المشتركة في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا وتبادل الطلاب وتبادل الأساتذة والتعاون، من خلال المشروعات البحثية المختلفة.

وأكد الوفد الفرنسي حرصه على التعاون مع جامعة الإسكندرية العريقة، لاسيما وأنها تعد من أعرق الجامعات في الشرق الأوسط.

وأشار الوفد إلى أن فرنسا لديها 74 جامعة و26 مركزا بحثيا، وأكثر من 3 آلاف مكتبة بحثية، وتمتلك الجامعات الفرنسية أكثر من 30 ألف اتفاقية تعاون مع جامعة كبرى الجامعات العالمية الأخرى، وتأمل في توطيد التعاون مع جامعة الإسكندرية في البرامج التعليمية المشتركة وعلى مستوى البحث العلمي.