الجمعة 21 يونيو 2024

رئيس الوزراء الصيني: تحقيق هدف نمو الناتج المحلي الإجمالي لـ2023 يتطلب جهودا مضاعفة

رئيس مجلس الدولة الصيني

عرب وعالم13-3-2023 | 13:40

دار الهلال

 قال رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانج اليوم الاثنين إن تحقيق هدف نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2023 البالغ حوالي 5 في المائة ليس بالمهمة السهلة ويتطلب مضاعفة الجهود.

وأكد لي، في مؤتمر صحفي بعد اختتام الدورة الأولى للمجلس الوطني الرابع عشر لنواب الشعب الصيني، الهيئة التشريعية الوطنية للصين، أن القوة المؤسسية البارزة هي إحدى مزايا التنمية الاقتصادية في الصين.

وأضاف أن الأداء الاقتصادي للصين خلال الشهرين الأولين من عام 2023 أظهر أن الاقتصاد يستقر وينتعش مرة أخرى، بحسب الموقع الرسمي لشبكة /سي جي تي إن/ الصينية. وفي إشارة إلى قيام بعض المنظمات الدولية بمراجعة توقعات نمو الصين في عام 2023، أعرب لي عن ثقته الكاملة في آفاق اقتصاد البلاد.

ولدى تحديد أولويات الحكومة الجديدة ، تعهد رئيس مجلس الدولة الصيني بالتركيز على الالتزام بنهج التنمية الذي يركز على المواطنين، وتعزيز التنمية عالية الجودة، وتعميق الإصلاح والانفتاح.

وتعهد لي بتنفيذ القرارات والخطط الهامة التي تم اتخاذها في المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني، والذي وضع خطط التنمية في الدولة للسنوات الخمس المقبلة وما بعدها.

وقال لي إن الحكومة الجديدة ستبذل جهودا قوية في كل عمل يتعلق بمعيشة الشعب ، مشيرا إلى أن الهدف النهائي للحزب الشيوعي الصيني والحكومة هو تحسين رفاهية الشعب.

وأضاف أن تركيز أعمال التنمية في البلاد يتحول من توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين إلى تحسين نوعية حياتهم. وأشار لي إلى أن الصين، باعتبارها ثاني أكبر اقتصاد في العالم، أحرزت تقدما كبيرا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، لكن تنميتها ما زالت غير متوازنة وغير كافية، مضيفا أن "أي حجم إجمالي عند تقسيمه على 1.4 مليار نسمة سيصبح رقما صغيرا للفرد".

وقال: "بشكل عام، يجب علينا تطبيق فلسفة التنمية الجديدة بشكل كامل وأمين على جميع الجبهات، والعمل على توفير نمط جديد للتنمية، والتركيز على تعزيز التنمية عالية الجودة". ولتحقيق هذا الغرض، سلط لي الضوء على الحاجة إلى تعزيز القدرة على الابتكار العلمي، وتحديث النظام الصناعي ومواصلة الانتقال نحو التنمية الخضراء.

وأكد أن تعميق الإصلاح والانفتاح ضروري لدفع التحديث الصيني وتحقيق الهدف المئوي الثاني للبلاد. وفي إشارة إلى أن هذا العام يصادف الذكرى السنوية الخامسة والأربعين للإصلاح والانفتاح في الصين ، والذي لم يؤثر ظهوره على الصين فحسب ، بل على العالم بأسره ، قال لي إن الصين ستنفتح على العالم على نطاق أوسع وترحب بالمستثمرين من جميع أنحاء العالم.

الاكثر قراءة