الثلاثاء 14 مايو 2024

أرمينيا: نشهد بعض التقدم في مشروع معاهدة السلام مع أذربيجان

أرمينيا

عرب وعالم14-3-2023 | 13:53

دار الهلال

قال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، اليوم، إن أرمينيا تلقت مؤخرا اقتراحا من أذربيجان، بشأن مقترحاتها الخاصة بمشروع معاهدة السلام، مؤكدا وجود بعض التقدم بشأن المشروع، إلا أنه قال "لكن كلما شهدنا تقدما أكبر، ظهرت مشاكل أكثر جوهرية".

وأضاف باشينيان- خلال مؤتمر صحفي- أن أرمينيا نقلت في منتصف شهر فبراير ردها إلى أذربيجان ردها بشأن مشروع معاهدة سلام، وقبل أيام قليلة ردت باكو عليه أيضا، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "أرمنبرس" الأرمينية.

وتابع "نحن نرى أن أذربيجان تحاول إقامة مطالبات إقليمية ضد جمهورية أرمينيا، من خلال معاهدة السلام المحتملة، والتي هي بطبيعة الحال خط أحمر بالنسبة لنا، كما أننا نرى أن أذربيجان تتبع خطا يمنعنا من الحصول على نظام ضمانات لتنفيذ المعاهدة، وهو أيضا خط أحمر بالنسبة لنا، لأن لدينا اليوم وثيقة موقعة ومنشورة لم يتم تنفيذها".

وأشار باشينيان إلى البيان الثلاثي الصادر في 9 نوفمبر 2020، الذي نص على أنه يجب عدم إغلاق ممر لاتشين بأي شكل من الأشكال، وقال "لكن الممر مغلق، وهذا يؤكد حساسية أرمينيا في قضية أن أي وثيقة يمكن توقيعها يجب أن تتضمن ضمانات للتنفيذ، ويفضل أن تكون ضمانات دولية".

Dr.Radwa
Egypt Air