الخميس 16 مايو 2024

مؤسسة الجامعات الكندية بالعاصمة الإدارية تحتفل باليوم الدولي للطلاب الأجانب

جانب من الفعالية

أخبار14-3-2023 | 15:26

دار الهلال

نظمت مؤسسة الجامعات الكندية في مصر، والتي تستضيف فرعي جامعتي تورونتو متروبوليتان وجزيرة الأمير إدوارد في العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة، احتفالية بمناسبة اليوم الدولي للطلاب الأجانب.

وأكد سفير كندا بالقاهرة لوي دوما - خلال الاحتفالية - اعتزازه بالعلاقات الثقافية الوطيدة التي تربط بين مصر وكندا، وفخره بتواجد جامعتين عريقتين مثل تورونتو متروبوليتان وجزيرة الأمير إدوارد في مصر بما يقدمانه من برامج دراسية مستقبلية يحتاجها المجتمع المصري ومنطقة الشرق الأوسط.

وقال إن وجود تلك الفروع الدولية بالقاهرة يوفر على الطلاب مهمة السفر إلى كندا، خاصة وأن الدرجات العلمية الممنوحة هنا تطابق نظيرتها في كندا وبنفس مستوى الجودة الأكاديمية

من جانبه.. أشاد سفير نيجيريا بالقاهرة نورا أبا ريمي بما شاهده في الحرم الجامعي المتميز من إمكانيات حديثة ومعامل متطورة تقدم للطلاب النيجيريين الملتحقين بالجامعة تجربة تعليمية فريدة.

وأعرب عن رغبته في توافد المزيد من الطلاب النيجيريين إلى مصر؛ نظرًا لارتقاء مستوى التعليم الجامعي هنا وتقديم الدعم الكامل للطلاب الوافدين، مؤكدًا أن إتاحة مثل تلك الفرص بمجال التعليم العالي يدعم أواصر التعاون بين مصر ونيجيريا وأنه حريص على تعزيز العلاقات الثنائية في هذا المجال.

وشارك في فعاليات الحفل طلاب من 8 دول هي (كندا، ونيجيريا، وسوريا، واليمن، وليبيا، ولبنان، والسودان، وإرتيريا ومصر)، حيث خُصِص لطلاب كل دولة من المشاركين جناحًا خاصًا بحديقة الجامعة قدموا به لوحات فنية من ثقافة الدولة.

كما ارتدى الطلاب الأزياء الوطنية وقدموا أصنافًا من المأكولات الشعبية المفضلة في بلادهم، وكذلك شملت الأجنحة العديد من المواد التعريفية من ملصقات وأعلام وصور وغيرها من المنتجات، فضلًا عن العروض الموسيقية والاستعراضات والألعاب والأنشطة الأخرى

يذكر أن فرع جامعة جزيرة الأمير إدوارد (UPEI) افتتح بالقاهرة عام 2018 كأول فرع دولي بالعاصمة الإدارية الجديدة ويوفر جودة أكاديمية وحياة طلابية متميزة ويقدم شهادات معترف بها محليًا ودوليًا، وكذلك الحال بالنسبة لجامعة تورونتو متروبوليتان (رايرسون سابقاً)، إحدى أكبر الجامعات في كندا، والتي بدأت الدراسة بها لأول مرة من خلال فرع القاهرة في سبتمبر من العام الماضي.

وتؤهل الدراسة بإحدى الجامعتين الطلاب لاستكمال دراستهم في الجامعات الأم بكندا دون الحاجة لمعادلة.. كما يقر المجلس الأعلى للجامعات في مصر هذه الشهادات فور التخرج، ويحق للطلاب التقدم إلى النقابات المعنية ومزاولة تخصصاتهم، كما أن جميع البرامج المقدمة تعكس مزيجًا من الخبرات والثقافات الدولية، حيث يقوم بالتدريس نخبة من أفضل الأساتذة المصريين والكنديين.

ويقدم فرع جامعة تورونتو متروبوليتان بالقاهرة برامجه المبتكرة من خلال الكلية الإبداعية، وتشمل تخصصات صناعة الأزياء، والإنتاج الإعلامي، والإعلام الرياضي، وكلية الهندسة والعلوم المعمارية، وتضم أقسام الهندسة المدنية والكهربائية والميكانيكية والكمبيوتر وقريبًا هندسة الفضاء.

وتندرج تحت هذه الأقسام العديد من التخصصات التي تؤهل الخريجين للعمل بمجالات هندسية متنوعة مثل تخطيط المدن، وإدارة النقل المستدام، وتصميم الإلكترونيات وأجهزة الروبوت، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وإدارة الطاقة المتجددة ونظم الرعاية الصحية، وتصميم الدوائر الرقمية والشرائح وإدارة الشبكات ونظم المعلومات.

فيما يضم فرع جامعة الأمير إدوارد بالقاهرة، كلية هندسة التصميم المستدام، وتشمل تخصصات الميكاترونكس، والطاقة المستدامة، وهندسة الموارد الحيوية، فضلا عن كلية علوم الكمبيوتر والرياضيات وتشمل تخصصات برمجة ألعاب الفيديو وتصميم الواقع الافتراضي، وتحليل البيانات، وتحليل الأعمال، وكلية إدارة الأعمال، وتشمل تخصصات المحاسبة، وريادة الأعمال، والإدارة المالية، والتسويق، والتنظيم المؤسسي.