الثلاثاء 28 مايو 2024

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على 3 أشخاص من البوسنة والهرسك

الولايات المتحدة

عرب وعالم15-3-2023 | 19:42

دار الهلال

فرضت الولايات المتحدة اليوم الاربعاء عقوبات على ثلاثة أشخاص من البوسنة والهرسك باعتبارهم "تهديدا لسيادة القانون والاستقرار الاقليمي والديمقراطية".

وقال وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن في بيان له إن وزارة الخزانة فرضت عقوبات على المدير العام السابق لوكالة أمن استخبارات البوسنة والهرسك عثمان محمد اجيتش "لاستخدامه شركة اتصالات مملوكة للحكومة البوسنية لصالح حزبه "حزب العمل الديمقراطي" بالاضافة إلى وجود معلومات موثوقة تفيد بأنه تعاون مع شبكات إجرامية للاثراء الشخصي والحزبي".

وأضاف بلينكن "كما طالت عقوبات وزارة الخزانة مدير إدارة جمهورية صرب البوسنة "صربسكا" للشؤون الجيوديسية وشؤون الملكية دراغان ستانكوفيتش لجهوده التي ساعدت على تمرير تشريع غير دستوري بناء على ادعاءات خادعة قدمها رئيس "صربسكا" ميلوراد دوديك وغيره من قادة جمهورية "صربسكا" في هذا الصدد".

وتابع قائلا "كما استهدفت العقوبات الامريكية رجلا بوسنيا يدعى إدين جاكانين لكونه من أشهر مهربي المخدرات في العالم وتورطه أيضا في عمليات لغسل الاموال".

وأكد وزير الخارجية الامريكي أن بلاده "ملتزمة باعتبارها ضامنا لاتفاقية "دايتون" للسلام بمكافحة الفساد المستشري والتهديدات لسلطة دولة البوسنة والهرسك وانتشار المخدرات غير المشروعة والجريمة المنظمة والتي تهدد بشكل جماعي المسار الاوروبي الاطلسي للبوسنة والهرسك".