السبت 27 ابريل 2024

في اليوم العالمي للنوم ..استشاري يوضح تأثير التغيرات الهرمونية على جودة النوم

التغيرات الهرمونية وتأثيرها علي جودة النوم

سيدتي17-3-2023 | 08:58

إيمان عبد الرحمن

.تؤثر التغيرات الهرمونية علي أجسامنا وكذلك علي حالتنا النفسية و المزاجية ، ويتأثر جودة النوم بشكل كبير جدا جراء هذه التغيرات ، في السطور القادمة يحدثنا  استشاري عن هذه التغيرات وتأثيرها علي جودة النوم ، وكذلك طرق التعامل الصحيح ، وذلك بمناسبة يوم النوم العالمي ، فتابعيها معنا .

يقول الدكتور أيمن هاني أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة واستشاري علاج العقم وتأخر الإنجاب بقصر العيني أن النوم نعمة كبيرة جدا منحها الله لنا  و عندما تتأثر جودة النوم يكون  لها آثار سلبية كثيرة علي صحتنا ، و طبيا  يقاس النوم  الجيد بالوقت بحيث  تطول فترة النوم  لوقت كافي، وبالجودة  بحيث يكون عميق وبعد الاستيقاظ تكون حالة الجسم  جيدة ، والحالة العامة  أفضل .

و يوضح أنه  في حياة أي أنثي من بداية مرحلة الخصوبة يكون لديها اضطرابات في النوم ، مصاحبة لبعض مشاكل الخصوبة وتأخر الحمل، و لا نجد سببا واضحا  بينهما ، فقد يكون قلة النوم بسبب التوتر الناجم عن تأخر الإنجاب ، أو بسبب مشاكل أخري مصاحبة مثل السمنة والتي تؤثر علي جودة النوم .

 ويشرح أن خلال فترة الحمل والولادة وبسبب التغيرات الهرمونية الكثيرة ، يلاحظ  تغير كبير في عادات النوم ، فتميل السيدة إلي النوم لفترات أطول وخاصة في بداية الحمل،  وإلي النوم لوقت قصير جدا في آخر الحمل وغالبا  يكون بسبب نوع من أنواع الاضطرابات النفسية أثناء الحمل، مثل اكتئاب الحمل أو اكتئاب ما بعد الولادة والذي يؤثر علي جودة النوم أكثر ما يؤثر علي فترة النوم .

كما  أنه من أكثر الفترات التي تتأثر جودة النوم بها  بشكل كبير هي فترة انقطاع الطمث ، بسبب التغيرات والانسحابات الهرمونية الكثيرة التي تحدث في الجسم ، قيؤدي إلي ظهور أعراض يكون لها علاقة بالأوعية الدموية والأعصاب وتظهر عن طريق هبات ساخنة يصاحبها تعرق شديد وغزير، وهو  ما يتسبب في ضغوط نفسية ويقلل من جودة  النوم لدي السيدات.

ويختم دكتور أيمن حديثه انه عندما تتأثر جودة النوم بالسلب تؤدي إلي مشاكل عصبية فتكون السيدة سريعة التوتر،  مما يؤدي أحيانا إلي مشاكل في ضغط الدم ، اضطرابات عامة جسمانية ، قلة التركيز ، و ربما تضطر إلي تناول أدوية  مثل مضادات الإكتئاب لتساعد علي النوم ولكنها تؤثر بشكل كبير عليها لما لها من آثار جانبية .

وعن نصيحته لكل سيدة للحفاظ علي نوم هادئ وجيد أن تتبع عادات صحية للنوم ، وتخلق بيئة جيدة للنوم ، وتخرج الموبايل من الغرفة ، تظليم الغرفة قبل النوم بوقت كافي،  الاسترخاء والقيام بتمارين التفس والاسترخاء ، ومن المفضل مشاهدة أي مقطع يساعد علي تهدئة أعصابها ولا يوترها ، وستساعد هذه النصائح أي سيدة في مرحلة الخصوبة أو الحمل أو انقطاع الطمث من تحسين جودة و وقت النوم .

Dr.Randa
Dr.Radwa