السبت 8 يونيو 2024

الكرملين: بوتين يبحث مع نظيره الأذري إجراءات ضمان الأمن في جنوب القوقاز

الرئيس الروسي

عرب وعالم17-3-2023 | 09:46

دار الهلال

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأذري، إلهام علييف، الخميس، إجراءات ضمان الأمن في جنوب القوقاز، حسبما أعلنت الخدمة الصحفية للكرملين.

ووفقا لبيان الكرملين: "أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، محادثة هاتفية مع رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف، تم خلاله مناقشة التدابير العملية الهادفة إلى ضمان الأمن والاستقرار في جنوب القوقاز تماشيا مع الاتفاقيات الثلاثية المعروفة جيدا بين قادة روسيا وأذربيجان وأرمينيا".

كما تبادل الرئيسان وجهات النظر حول تطوير النقل واللوجستيات والعلاقات الاقتصادية في المنطقة.

وتجددت الاشتباكات على طول الحدود الأرمينية الأذرية في سبتمبر الماضي، حيث اتهم كل منهما الآخر بإطلاق النار أولا، فيما أرسلت منظمة معاهدة الأمن الجماعي الإقليمية بعثة مراقبة إلى الحدود الأرمينية بعد أن توسطت روسيا في وقف إطلاق النار.

واندلع الصراع في ناجورني كاراباخ في عام 2020 وشهدت المنطقة أخطر تصعيد للمواجهة المستمرة منذ سنوات، وانتهت الأعمال العدائية بهدنة ثلاثية بوساطة روسية، حيث اتفقت بموجبها أذربيجان وأرمينيا على وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى وجثث القتلى.

ونصت الاتفاقية على تسليم كالباجار ولاتشين وجزء من مقاطعة أغدام إلى أذربيجان، مع بقاء ممر لاتشين كممر وحيد يربط ناجورني كاراباخ بأرمينيا، وتم نشر قوات حفظ السلام الروسية في المنطقة لمراقبة تنفيذ الهدنة.