الثلاثاء 14 مايو 2024

لحياة صحية نفسيا وجسديا .. رمضان فرصة للتغيير للأفضل.. استشارية تنصح

شهر رمضان فرصة لتغيير نمط حياتنا للأفضل

سيدتي18-3-2023 | 17:04

إيمان عبد الرحمن

تتأثر حالتنا الجسدية والعصبية بنمط حياتنا وعاداتنا اليومية ، فيمكن لعادات يومية غير صحية أن تؤثر علي صحة المخ وتقلل من التركيز والانتباه وربما تؤدي إلي ضعف الذاكرة ، في السطور القادمة نصائح أستاذة من المركز القومي للبحوث في هذا الأمر.

تقول الدكتورة يسر كاظم أستاذ التغذية الطبية بقسم التغذية- المركز القومى للبحوث زادت المسببات التي تؤدي إلي مشكلات العصبية والمزاج الحاد والمزاج الاكتئابي وعدم القدرة علي التركيز والانتباه لمده طويله وضعف الذاكرة وانتشار مرض الالزهايمر ، هذا إلى جانب زياده في  صعوبات التعلم والمشاكل السلوكية المتعددة فى الأطفال والمراهقين.

وتوضح أن بعض هذه المسببات تغير نمط الحياه والتغيرات المناخية على مستوى العالم كله بحيث اصبح الانسان يسير عكس الطبيعة ومن أهم هذه العوامل تغير في عادات النوم من  حيث طول الساعات وجودته ، الإفراط في استخام الهواتف المحمولة ، التعرض المفرط لشاشات التلفزيون والكومبيوتر والبلاي ستايشن ، كثرة تناول الدهون المهدرجة والنمط الغذائى السيء ، و اختلال مواعيد الطعام والشراب وكمياته وطرق الطهى بجانب قله الحركة، الضغوط والتوتر المستمر فى العمل أو المذاكرة،و سطحية العلاقات الإنسانية والتباعد الأسرى.

وتضيف دكتورة يسر أنه يوجد كثير من الدراسات التى تربط كل هذه العوامل بمعدل نمو او منع تحفيز ميلاد الخلايا العصبيه وتجديد خلايا المخ وزياده بلاستيكية المخ بتحفيز نمو الوصلات العصبية المتشعبة ما يسمي تحفيز ميلاد الخلايا العصبية داخل المخ،  وللحل ينصح بإجراء بعض التغيرات الأساسية في نمط الحياه والذي سيساعد في تحسين كثير من المشاكل الناتجة عن هذه للممارسات الخاطئة والانماط الحياتية الغير صحيه.

وتختم الاستشارية حديثها أن  شهر رمضان يعتبر فرصه حقيقيه لتصحيح كثيرمن أنماط الحياه الغيرصحيه ، خاصه مع تغيير مواعيد الطعام والنوم والعمل والتعبد

 

Dr.Radwa
Egypt Air