الأربعاء 19 يونيو 2024

سول وواشنطن واليابان تدين إطلاق بيونج يانج لصاروخ باليستي

واشنطن

عرب وعالم19-3-2023 | 12:49

دار الهلال

 أدان كبار المبعوثين النوويين لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان بشدة استفزازا عسكريا من قبل كوريا الشمالية، في أعقاب إطلاق بيونج يانج لصاروخ باليستي قصير المدى صباح اليوم.

ونقلت وكالة (يونهاب) الكورية عن وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم قولها، إن "كيم جون"، كبير المبعوثين النوويين لكوريا الجنوبية، أجرى محادثات هاتفية مع نظيريه الأمريكي "سونج كيم" والياباني "تاكيهيرو فوناكوشي"، حيث أشاروا إلى أن إطلاق الصاروخ الباليستي لكوريا الشمالية اليوم، يمثل انتهاكا واضحا لقرارات مجلس الأمن الدولي واستفزازا عسكريا يهدد السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية والمنطقة.

واتفقوا على تكثيف المشاورات والتنسيق لقيادة رد موحد للمجتمع الدولي ضد الاستفزازات الكورية الشمالية في الاجتماع المقبل لمجلس الأمن، المقرر عقده يوم 20 مارس الجاري. ومن المتوقع أن تدين الدول الثلاث خلال الاجتماع المقبل، بشدة إطلاق كوريا الشمالية الصواريخ الباليستية في الآونة الأخيرة، وتدعو مجلس الأمن الدولي للرد الرسمي.

وكانت القوات المسلحة الكورية الجنوبية قد أعلنت، في وقت سابق، أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا قصير المدى من منطقة دونج تشانج ري بإقليم بيونجان الشمالي نحو البحر الشرقي، وتعد هذه هي المرة السابعة التي يطلق فيها الشمال صاروخا باليستيا في هذا العام.