الجمعة 3 مايو 2024

وليام سارويان.. أقرب كتاب أمريكا للقارئ العربي

31-8-2017 | 19:47

في مثل هذا اليوم عام 1908 ولد وليم سارويان الروائي والكاتب المسرحي الأمريكي الحائز على عدة جوائز عالمية، اشتهر بنتاجه الأدبي الغزير وبأسلوبه النثري المفعم بالحياة، وبسعيه من خلال كتاباته للحث على التفاؤل وحب الوطن في مرحلة الركود الاقتصادي التي عاشتها الولايات المتحدة الأمريكية في الثلاثينيات من القرن العشرين.

نشر سارويان أول أعماله عام 1934 بعنوان (الشاب الشجاع على الأرجوحة الطائرة)، تم تتالت الأعمال (مشكلة النمور)، (أيها الحب إنني أخلع لك قبعتي)، (ما أجمل السلام)، (الكوميديا الإنسانية)، (الكوميديا الباريسية)، (الكوميديا اللندنية)، (قلبي في البلاد العالية)، (اذهب أيها العجوز)، (السمين وقت المجاعة)، (أهل الكهف) و(زمن حياتك) التي فازت بجائزة بوليتزر، وتعتبر من أكبر الجوائز الأدبية الأمريكية، وأصبح واحداً من أبرز كتاب الولايات المتحدة في القرن العشرين.

"سارويان" يعتبر من أقرب الكتاب الأمريكيين إلى القارئ العربي على اعتبار أن عددًا كبيرًا من مؤلفاته ترجمت إلى اللغة العربية. كما يمكن تصنيفه أنه من أكثر الكتاب الأمريكيين الذين يكتب عنهم في الصحافة العربية، فضمن سلسلة (إبداعات عالمية) الكويتية صدرت الترجمة العربية للمجموعة القصصية بعنوان (اسمي آرام) وهي الأشهر بين كتاباته في الأوساط الأدبية، وتشتمل على سيرة سارويان الذاتية وطفولته.

وجاء في الصحف أن أسلوب الكتابة لدى سارويان في هذه المجموعة “لا يخبر فقط عن المنطق الطفولي الذي تقمصه سارويان ببراعة، بل يعبر أيضاً عن روح أرمنية شرقية ظلت كامنة في ويليام سارويان صغيراً وكبيراً"، فكان أبطال سارويان وما زالوا دائماً تحت مجهر النقاد والصحفيين.

ويذكر الكاتب عبدالفتاح قلعه جي، أن أبطاله هم نماذج بشرية طيبة إنسانية يجمعها الحب والإيثار، وهو يثق بهم ويتعاطف معهم، ويقدمهم للقارئ بحنان ورقة وشفافية، وحتى الأشرار فإنه لا يحتقرهم بل يعطف عليهم ويحاول أن يفهمهم. كما يشير إلى أن شخصيات سارويان هي شخصيات إنسانية ساطعة، وشخصيات أخرى كثيرة هي نماذج لبسطاء الناس ومعوزيهم.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa