الأربعاء 26 يونيو 2024

آخر أيام الشتاء.. أماكن سقوط الأمطار والظواهر الجوية اليوم

حالة الطقس

تحقيقات20-3-2023 | 11:09

أماني محمد

تشهد حالة الطقس في مصر اليوم آخر أيام فصل الشتاء، استمرار فرص سقوط الأمطار على بعض المناطق، حسبما أوضحت الأرصاد الجوية، حيث من المتوقع أن يبدأ فصل الربيع في مصر فلكيا غدا الثلاثاء.

حالة الطقس اليوم

وتشهد اليوم مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى تمتد إلى مناطق من شمال ووسط سيناء أمطار تكون خفيفة إلى متوسطة، كما أوضحت الأرصاد الجوية أن الفرصة مهيأة اليوم لسقوط أمطار خفيفة على مناطق من جنوب الوجه البحرى ومدن القناه وخليج السويس قد تمتد لمناطق من القاهرة الكبرى.

وتوقعت الأرصاد أن تنشط الرياح اليوم على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وجنوب البلاد مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس.

 

درجات الحرارة اليوم

أما عن درجة الحرارة المتوقعة اليوم:-

القاهرة الكبرى 20 درجة مئوية

السواحل الشمالية 19 درجة مئوية

شمال البلاد 22 درجة مئوية

جنوب سيناء 23 درجة مئوية

جنوب البلاد 25 درجة مئوية.

 

بداية فصل الربيع

ومن المنتظر أن يبدأ فصل الربيع على مصر غدا الثلاثاء 21 مارس 2023 وسيتمر لمدة ثلاثة أشهر، وأكدت الأرصاد الجوية أن الربيع فصل انتقالى ينقلنا من برودة وأمطار فصل الشتاء إلى حرارة ورطوبة فصل الصيف، ويتسم مناخ فصل الربيع بالاعتدال فى درجات الحرارة في معظم الأحيان.

وأضافت أنه عادة ما يشهد هذا الفصل تقلبات جوية حادة وسريعة حيث تتكون المنخفضات الخماسينية القادمة من الصحراء الليبية وتتجه إلى الصحراء الغربية لمصر يصاحبها رياح جنوبيه غربيه نشطة وهو ما يعرف برياح الخماسين، والتى تكون مثيرة للرمال والأتربة وتؤدى إلى تدهور الرؤية الأفقية على الطرق.

وأوضحت الأرصاد أنه يصاحب ذلك موجات شديدة الحرارة وانخفاض ملحوظ في نسب الرطوبة، ثم يحدث انقلاب حراري وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ويؤدي ذلك إلى سقوط أمطار متفاوتة الشدة على مناطق من شمال البلاد.

وتابعت كما ينشط احيانا منخفض البحر الأحمر (السودان) (الموسمي) ويؤثر على جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء ويؤدي ذلك إلى سقوط الأمطار التي قد تصل لحد السيول على المناطق الجبلية.

وقالت إن هذا البيان إجراء احترازي لوصف معالم فصل الربيع لأخذ الاستعداد المبكرة والاحتياطات اللازمة، وأنه سيتم إصدار التحذيرات الجوية لحالات عدم الاستقرار المتوقعة خلال هذا الفصل قبل حدوثها بوقت كافي.