الخميس 2 مايو 2024

يتساوى الليل والنهار.. "البحوث الفلكية" يكشف تفاصيل الاعتدال الربيعي 2023

الاعتدال الربيعي

تحقيقات20-3-2023 | 16:07

أماني محمد

كشف معهد البحوث الفلكية تفاصيل الاعتدال الربيعي 2023 الذي ستشهده مصر مساء اليوم إيذانا ببدء فصل الربيع 2023 فلكيا، حيث أكد أنه تدور الشمس في مدار ظاهري بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التي تظهر ثابتة في السماء، ويعرف هذا المدار بدائرة البروج.

وأوضح المعهد أنه يميل مستوى دائرة البروج مع مستوى دائرة الاستواء السماوي بزاوية، قدرها 23 درجة و 27 دقيقة وهي الزاوية نفسها التي يميل بها محور دوران الكرة الأرضية عن العمودي على مستوى مدارها، ونتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها بهذه الزاوية تحدث الفصول الأربعة.

 

الاعتدال الربيعي

وطبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد يتضح انه بعد الانقلاب الشتوي مباشرةً تبدأ حركة الشمس تدريجياً نحو الشمال مقتربة من خط الاستواء، فتزداد فترة إشراقها في نصف الكرة الشمالي وتنقص في النصف الجنوبي، وهكذا حتى تتعامد أشعتها تماماً على خط الاستواء حول يوم 21 من شهر مارس (الاعتدال الربيعي).

ويتساوى طولا الليل والنهار (12ساعة لكل منهما تقريباً)، ويحدث الاعتدال الربيعي في النصف الشمالي للكرة الأرضية والاعتدال الخريفي في النصف الجنوبي.

وأكد المعهد أنه في هذا العام 2023م يحدث الاعتدال الربيعي عند الساعة الحادية عشرة وست وعشرون دقيقة مساءً بتوقيت القاهرة يوم الإثنين 20 مارس 2023م الموافق 28 من شعبان 1444هـ، ويبلغ طول فصل الربيع هذا العام 92 يوماً و 17 ساعة و13 دقيقة.

فصل الربيع 2023 في مصر

ويعد اليوم الاثنين يوم الاعتدال الربيعي في مصر ودول نصف الكرة الشمالي، وفي المقابل هو يوم الاعتدال الخريفي في نصفها الجنوبي، ويتساوى طول الليل والنهار في جميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية.

وطبقا للحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية فإن فصل الربيع لعام 2023 سيبدأ في الساعة 11 مساء و26 دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة ، ويستمر هذا العام 92 يوما و17 ساعة و13 دقيقة ، حتى الانقلاب الصيفي الذي يقع يوم 21 يونيو القادم.

ويتسم المناخ في مصر خلال فصل الربيع بحدوث تقلبات في الجو نتيجة لنشاط رياح الخماسين، وهي رياح جنوبية شرقية فصلية جافة وحارة تأتي من الصحراء الكبرى محملة بآلاف الأطنان من الرمال تصل إلى مصر وبلاد الشام ومنطقة شبه الجزيرة العربي، وتحد من مدى الرؤية بشكل كبير حتى إنها تصل إلى درجة الانعدام تماما في بعض الأحيان، إذ تحجب نور الشمس، وتكون جافة وتتميز بشدة لهيبها وحرارتها المرتفعة.

 

شم النسيم 2023

وتستمر حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية حتى يوم شم النسيم وهو عيد مصري قديم، يحتفل به المصريون مع مطلع فصل الربيع ، وقد حددت الحسابات الفلكية للمعهد القومي للبحوث الفلكية يوم شم النسيم هذا العام في 17 أبريل المقبل الموافق 26 رمضان المقبل.

Dr.Randa
Dr.Radwa