الجمعة 17 مايو 2024

محافظ القاهرة: المرأة هي الحارس الأمين على الهوية المصرية

جانب من الفعالية

أخبار21-3-2023 | 15:34

دار الهلال

قال محافظ القاهرة خالد عبدالعال إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أولى اهتمامًا كبيرًا بالمرأة المصرية لعظم مكانتها وقدرها ، مؤكدًا أن المرأة هي الحارس الأمين على الهوية المصرية.

جاء ذلك تكريم المحافظ اليوم 41 أم مثالية خلال الحفل الذي نظمته المحافظة بمركز معلومات شبكات مرافق محافظة القاهرة في شيراتون؛ بمناسبة ذكرى يوم الشهيد وتكريم المرأة المصرية (عظيمات الوطن .. أيقونة الحياة) من بينهن السيدة راعوث لوكاس وردخان شنودة الأم المثالية على مستوى المحافظة وأمهات شهداء الوطن والعاملات بالمحافظة. 

ووجه عبدالعال التقدير والاحترام للمرأة المصرية باعتبارها أيقونة الحياة ورمز العطاء، مشيرًا إلى أن تزامن ذكرى المرأة المصرية مع يوم الشهيد يعبر عن أعلى معاني التضحية والفداء التي جسدها الشهداء الأبرار عبر التاريخ.

وأضاف أن ما يشهده الوطن من أمان واستقرار وتنمية شاملة لم تكن لتتحقق لولا دماء الشهداء الزكية، مؤكدًا أن المرأة المصرية ضربت عبر العصور خير المُثل للتضحية والتفاني من أجل أسرتها ومجتمعها ووطنها، فهي من أنجبت العلماء والمفكرين والأبطال وهي أيضًا أم الشهيد.

وأوضح أن احتفالية الأم المصرية على مدى السنوات الماضية تأتي تعبيرًا عن مدى الامتنان والتقدير والاحترام لما تقوم به من جهود وتضحيات في بناء الوطن فهي الأم نهر العطاء والتفاني التي تواجه جميع التحديات، ولها دور محوري بشتى مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فضلًا عن إدراكها العميق للمسئولية ومسارعتها لتلبية نداء وطنها.

وأشار إلى توجيهات القيادة السياسية بتمكين المرأة وتعزيز دورها بمختلف نواحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، حيث أصبحنا نتلمس أثر مشاركتها الفاعلة في حياتنا وعلى مختلف المستويات والأشكال ومساهماتها الكبيرة بعملية النهضة الإنسانية والثقافية والاقتصادية والعلمية والإبداعيـة بجدارتها وإيمانها برسالتها الخالدة وقدرتها على العطاء.

وشمل التكريم، راعوث لوكاس وردخان شنودة الأم المثالية على مستوى المحافظة والتي حظيت بتكريم الرئيس السيسي أمس في حفل تكريم المرأة المصرية والأم المثالية، وأمهات شهداء أبطال القوات المسلحة وهي والدة الشهيد البطل عميد أركان حرب محمد رفعت مندوه، ووالدة الشهيد البطل ملازم أول محمد أشرف عبدالفتاح، ووالدة الشهيد البطل جندى مجند وليد سيد عبدالسميع، وأمهات شهداء أبطال الشرطة وهي والدة الشهيد البطل عميد ياسر محمد الحديدي، ووالدة الشهيد البطل نقيب علي أحمد شوقي ووالدة الشهيد البطل جندي مجند علاء محمد السيد.

كما شمل التكريم عددًا من العاملات بديوان عام المحافظة والأحياء وهي عايدة كمال محمد علي، وناهد عبدالفتاح السيد محمد، وهناء السيد أحمد يوسف، وسامية عبدالحميد محمد، وسهام إبراهيم السيد، وهويدا أحمد محمد يوسف، وفوزية محمد شعبان فهمي، وهويدا عبد الحميد يوسف من الديوان العام، ومنى محمود أحمد من حي الخليفة ونعمة عمران عبدالله من حي بولاق أبو العلا.

وكرم المحافظ، عفاف أحمد محمد الطيبي من حي المعصرة، وصباح أحمد محمد أبو النور من مكتب نائب المنطقة الجنوبية، وسهام فتحي إبراهيم من حي الوايلي، وعطيات بدوي سيد عطية من حي السلام أول، وأميمة عبدالعظيم عبدالفتاح من حي الشرابية، وعزة السيد أبو بكر من حي مصر القديمة، ومنى محمد إبراهيم من حي وسط، ومرفت يوسف بشاي من حي عين شمس، وفايزة أحمد محمد حسانين من حي المرج، وهدى محمد محمود محمد من حي البساتين وأميمة محمود محمد من حي الأزبكية.

كما تم تكريم الأمهات على مستوى الجهاز التنفيذي للمحافظة وهي منى مهدي إبراهيم، ونجلاء عبدالمالك، وإقبال عبدالعظيم، وهويدا أحمد ذكر الله، وأمل أبو السعود، وتكريم الفائزات بجائزة التميز الحكومي لعام 2022 وهي إيمان زينو حساني مكتب تأهيل حلوان، والدكتورة أميرة معوض مكتب صحة الأندلس بحي المرج والدكتورة لبنى نور الدين سكرتير حي النزهة.

وتم كذلك تكريم رائدات مؤسسات العمل الأهلي بمحافظة القاهرة وهي الدكتورة مريم العربي (مؤسسة العربي للتنمية المجتمعية)، والدكتورة كريمة عبد الكريم (الجمعية الإنسانية لنهوض المجتمع)، والدكتورة ابتسام فاروق عبدالله (مؤسسة جمعية مصر الحضارات والسلام)، بالإضافة إلى تكريم نماذج ناجحة من فتيات حي الأسمرات وهي كابتن إسراء سليمان (23 سنة) حاصلة على مركز ثاني في بطولة العالم للكيك بوكسنج، وكابتن ملك محمد حسين (14 سنة) أول لاعبة كرة قدم من المناطق المطورة.