الإثنين 27 مايو 2024

الإدارة المستدامة للموارد المائية.. أهداف الاحتفال باليوم العالمي للمياه 2023

اليوم العالمي للمياه 2023

تحقيقات22-3-2023 | 14:42

إسراء خالد

يحتفل العالم اليوم 22 مارس باليوم العالمي للمياه، والذي يسلط الضوء على جذب الانتباه إلى أهمية المياه العذبة، والدعوة إلى الإدارة المستدامة لموارد المياه العذبة.

ويتمثل الهدف من اليوم العالمي للمياه في اتخاذ إجراءات للتعامل مع الأزمة العالمية للمياه دعماً لتحقيق الهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة: «المياه وخدمات الصرف الصحي للجميع بحلول عام 2030».

اليوم العالمي للمياه 2023

وتنطلق احتفالات اليوم العالمي للمياه 2023 تحت رعاية وكالة الأمم المتحدة، اليونسكو، تحت عنوان «تسريع وتيرة التغيير بغية إيجاد حل لأزمة المياه وخدمات الصرف الصحي».

تاريخ اليوم العالمي للمياه 2023

وتعود فكرة هذا اليوم الدولي إلى عام 1992، وهو العام الذي عُقد فيه مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية في العاصمة الأرجنتينية ريو دي جانيرو، وفي نفس العام، اعتمدت الجمعية العامة قرارها 47/193 الذي أعلنت فيه يوم 22 مارس من كل عام يوما عالميا للمياه.

واعتمدت في فترة لاحقة عددا من الفعاليات مثل «سنة الأمم المتحدة الدولية للتعاون في مجال المياه التي اُحتفل بها في عام 2013»، فضلا عن العقد الدولي للعمل «الماء من أجل التنمية المستدامة 2018 - 2028»، ويُراد من هاتين الفعاليتين وغيرهما التشديد على أن المياه ومعايير الصرف الصحي هي مداخل أساسي في عمليات خفض الفقر والنمو الاقتصادي والاستدامة البيئية.

أهداف اليوم العالمي للمياه 2023

ويصدر تقرير الأمم المتحدة العالمي عن تنمية الموارد المائية سنوياً بمناسبة اليوم العالمي للمياه أو في موعد قريب منه، ويهدف هذا التقرير في نسخه السنوية إلى تزويد صانعي القرار بالأدوات اللازمة لصياغة وتنفيذ سياسات تُعنى بالحفاظ على استدامة المياه.

ويضطلع برنامج اليونسكو العالمي لتقييم الموارد المائية بمهمة تنسيق هذا التقرير نيابة عن لجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية، ويتماشى الموضوع السنوي لليوم العالمي للمياه مع محور اهتمام التقرير.

وفي تلك المناسبة، قالت أودري أزولاي، المديرة العامة لليونسكو: «هذا اليوم هو دعوة إلى العمل، علماً بأن المسؤولية تقع على عاتقنا جميعاً، من حكومات وروابط وشركاء من القطاع الخاص، لإدراك قيمة المياه المتعددة الأوجه واتخاذ الإجراءات الكفيلة بصون هذا المورد الأساسي الذي يضفي على كوكبنا لونه الفريد من نوعه».