الثلاثاء 14 مايو 2024

إمساكية رمضان.. تعرف على مواعيد الإمساك والإفطار خلال الشهر المبارك

إمساكية شهر رمضان 2023

تحقيقات22-3-2023 | 15:18

إسراء خالد

نشرت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إمساكية شهر رمضان 2023، بالتزامن مع استطلاع هلال شهر رمضان، والتأكد من أن اليوم الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان؛ ليبدأ شهر رمضان المبارك يوم غد الخميس.

إمساكية شهر رمضان 2023

وإليك إمساكية شهر رمضان 2023 التي أعنتها الإفتاء:

أول أيام رمضان 2023

يذكر أن عدد من الدول العربية والإسلامية أعلنت عن موعد أول أيام شهر رمضان للعام الهجري 1444، إذ أعلنت المملكة العربية السعودية عن تعذّر رؤية هلال رمضان في مرصد تمير، وأن اليوم هو المكمل لشهر شعبان، على أن يكون الخميس 23 مارس، غرة شهر رمضان للعام 1444 هجرياً.

وأعلن مرصد تمير بمنطقة الرياض عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان، وبذلك يكون اليوم الأربعاء المتمم لشهر شعبان، وبعد غد الخميس هو غرة شهر رمضان.

وأعلنت دولة قطر أن اليوم الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان وبعد غد الخميس أول أيام شهر رمضان، كما أعلنت لجنة تحري رؤية هلال شهر رمضان لسنة 1444 هجرية في دولة الإمارات، برئاسة عبدالله بن سلطان بن عواد النعيمي، وزير العدل، أن اليوم هو المتمم لشهر شعبان، وأن غد الخميس، هو أول أيام شهر رمضان.

كما أعلنت الكويت عن تعذر رؤية الهلال، وبذلك يكون الخميس أول أيام شهر رمضان، وأعلن الشيخ محمد حسين، المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، أن يوم الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك لهذا العام.

كما أعلنت وزارة الأوقاف في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا أن اليوم الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وأن الخميس هو أول أيام شهر رمضان.

وأعلنت مصر وسوريا وإيران أن الخميس هو أول أيام شهر رمضان، وفي الأردن، أعلنت السلطات أن المملكة ستتحرى هلال شهر رمضان لهذا العام بعد غروب شمس اليوم الأربعاء.

كما أعلنت لجنة ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك في ديوان الوقف السني العراقي مساء الثلاثاء أن الخميس هو غرة شهر رمضان، وأعلن مفتي الجمهورية في تونس أن الخميس أول أيام شهر رمضان، بعد تعذر رؤية الهلال.

وقال مفتي لبنان عبد اللطيف دريان في بيان: «لم تثبت لدينا رؤية هلال شهر رمضان المبارك، وعليه فإنَّ يوم غدٍ الأربعاء هو اليوم المكمِّل لعدة شهر شعبان ثلاثين يوماً، ويكون يوم الخميس الواقع في 23 مارس هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1444.

Dr.Radwa
Egypt Air