الإثنين 29 ابريل 2024

مهارات تجعل من أبنائك ناجحين .. تعرفي عليها

مهارات تجعل من ابنك ناجحا

سيدتي23-3-2023 | 09:18

إيمان عبد الرحمن

لا يخلق الطفل ناجحا ، ولا يكون تقدمه من فراغ ، بل  يحتاج الأطفال إلى مقومات عديدة منها طفولة آمنة ومحبة ومنظمة ، كما يحتاجون أيضا إلى مهارات مختلفة تساعدهم علي النجاح والتميز، في السطور التالية نستعرض معك بعض منها ، وفقا لما نشر علي موقع cnbc .

  • تعزيز احترام الذات يزيد من النجاح الأكاديمي وحتى السعادة الحقيقية، ويعرف الأطفال الذين لديهم ثقة بالنفس أنهم يمكن أن يفشلوا ولكن أيضا يستطيعون النجاح والتفوق ، ولهذا السبب يجب أن نطلق العنان لأطفالنا لممارسة العديد من الرياضات والأنشطة المختلفة ، فالثقة الحقيقية بالنفس هي نتيجة القيام بعمل جيد ، ومواجهة العقبات ، وخلق الحلول والعودة بمفردك.
  • -    اطرحي أسئلة علي طفلك وساعديه  على إدراك أن كل المشاعر طبيعية، و علميه كيفية  اختيار التعبير عنها مثلا : "كيف جعلك ذلك تشعر؟" "يبدو أنك خائف. هل أنا على حق؟" .
  •  مشاركة المشاعر مع طفلك أمر هام أيضا ، فالأطفال يحتاجون إلى فرص للتعبير عن مشاعرهم بطريقة آمنة ، لذا قومي بإنشاء هذه المساحة من خلال مشاركة مشاعرك الخاصة: "لم أنم كثيرا لذا فأنا سريعة الانفعال". "أنا محبطة من هذا الكتاب.، فيحتاج الأطفال إلى مفردات عاطفية للتطوير من التعاطف لديهم وهو  المهارة المطلوبة .
  • تعد القدرة على التحكم في انتباهك وعواطفك وأفكارك وأفعالك ورغباتك واحدة من أكثر نقاط القوة ارتباطا بالنجاح  و يعتبر سر مفاجئ غير مستغل لمساعدة الأطفال على التعافي والازدهار وتطوير مهاراتهم من أجل النجاح .
  • الفضول  مهارة هامة جدا، و هو الاعتراف والسعي والرغبة في استكشاف أحداث جديدة وصعبة وغير مؤكدة ، و لمساعدة الأطفال على بناء الفضول ،  حببيهم في  استخدام الألعاب والأدوات والألعاب المفتوحة ، وامنحيهم الطلاء والأدوات  وعصي المصاصة لإنشاء مباني و انشاءات  أو قدمي مشابك الورق ومنظفات الأنابيب وتحدى أطفالك لمعرفة عدد الطرق غير العادية التي يمكنهم استخدامها.
Dr.Randa
Dr.Radwa