الإثنين 13 مايو 2024

تعرفي علي أفضل مشروبين في رمضان و التوقيت المناسب لتناولها ..استشاري تغذية توضح

أهمية الما والتمر باللبن في رمضان

سيدتي24-3-2023 | 12:54

إيمان عبد الرحمن

تقول الدكتورة مها إبراهيم عبد المعطى أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث إن  الماء من أهم المشروبات علي الإطلاق في رمضان،  و كثير منا لا يلتفت إلي أهميته القصوي في الصيام ، وتوضح أهم فوائد الماء وأيضا الفوائد الغذائية  للتمر باللبن كالتالي :

فوائد الماء

الماء هو  ملك المشروبات، حيث يمنح الترطيب للجسم، ويساعد على الهضم، ويعمل على تعويض الجسم بالسوائل التي فقدها أثناء الصيام عن طريق العرق والتبول.

 أفضل وقت لشرب الماء في رمضان

 لكي يستفيد الجسم من شرب الماء في رمضان، يجب أن تكون الكمية المستهلكة منه موزعة على الفترة الفاصلة بين وجبتي الإفطار والسحور، لأن تناوله بعد الطعام مباشرة يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم والانتفاخ، وقد يعيق الجسم عن إمتصاص العناصر الغذائية المتوفرة بالأطعمة.

أماعن الكمية الموصى بها من الماء في رمضان تتوقف على النوع والعمر فمثلا النساء: تحتاج إلى حوالى 8 أكواب يوميًا، أي ما يعادل لترين ، وفي حالة الحمل والرضاعة، تزداد الكمية إلى 9 أو 11 كوبًا. الرجال: 12 كوبًا يوميًا، ما يعادل 3 لتر ، بينما يحتاج الأطفال والمراهقون: من 6 إلى 8 أكواب يوميًا.

الحليب والتمر

نستهل وجبة الإفطار بتناول منقوع التمر بالحليب الذي يعطينا الطاقة ويحافظ على المستوى المعتدل للسكر في الدم، والذي عادة ما ينخفض خلال ساعات الصيام. مع الأخذ فى الإعتبار تناوله بحذر لمرضى السكرى .

Dr.Radwa
Egypt Air