الإثنين 6 مايو 2024

«الدفاع التايوانية»: مروحية صينية طراز «زد-9» تدخل منطقة جنوب شرق البلاد

تايوان

عرب وعالم25-3-2023 | 12:41

دار الهلال

أفادت وزارة الدفاع الوطني التايوانية، اليوم السبت، بأنها تعقبت طائرة صينية وثلاث سفن بحرية في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك طائرة هليكوبتر دخلت منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية بجنوب شرق البلاد.

وذكرت الوزارة، في بيان نقلت عنه صحيفة "تايوان نيوز" المحلية، أنه حتى الساعة السادسة من صباح اليوم، تعقبت طائرة واحدة لجيش التحرير الشعبي وأربع سفن تابعة للبحرية في جميع أنحاء تايوان؛ وتم التعرف على الطائرة على أنها مروحية حربية مضادة للغواصات من طراز "هاربين زد-9".

وأضافت أنه تم رصد المروحية وهي تحلق في القطاع الجنوبي الشرقي من منطقة الدفاع الجوي، مشيرة إلى أن الحادث غير معتاد لأن الطائرات الحربية الصينية تحلق بشكل عام إما بالقرب من الخط الوسطي أو الركن الجنوبي الغربي من منطقة الدفاع الجوي.

وتابعت الوزارة أنها راقبت الوضع وأرسلت طائرات دورية قتالية وسفنًا بحرية للرد على أنشطة جيش التحرير الشعبي الصيني.

وبحسب الصحيفة، أرسلت بكين أكثر من 315 طائرة عسكرية و 86 سفينة بحرية حول تايوان، منذ بداية الشهر وحتى اليوم. ومنذ سبتمبر 2020، زادت الصين من استخدامها لتكتيكات المنطقة الرمادية من خلال إرسال طائرات بشكل روتيني إلى منطقة الدفاع الجوي التايوانية.

وتُعرَّف تكتيكات المنطقة الرمادية بأنها "جهد أو سلسلة من الجهود تتجاوز ردع الدولة المستقرة والتأكيد على محاولة تحقيق الأهداف الأمنية للدولة دون اللجوء إلى الاستخدام المباشر والكبير للقوة".

Dr.Randa
Egypt Air