الأحد 28 ابريل 2024

أستاذة بالأزهر تنصح: نحتاج إلى تزيين أنفسنا وعلاقاتنا وليس بيوتنا فقط

الدكتورة أميرة رسلان

سيدتي25-3-2023 | 20:09

إيمان عبد الرحمن

دعت الدكتورة أميرة رسلان عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر وعضو مركز الأزهر العالمي للفتوي الإلكترونية، من خلال الصفحة الرسيمة للأزهر الشريف علي موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك، إلى تزيين النفوس والعلاقات كما زينا البيوت استقبالا بالشهر الفضيل، حيث قالت إن رمضان يأتي بالرحمة والمغفرة والبركة ، وتعودنا أن نسقبله بالبهجة والفرحة و بالألوان والفوانيس، ولكن هل ما نفعله صحيح ؟ أم أننا نحتاج إلي تزيين علاقاتنا ايضا وكلامنا وأفعالنا؟

وأضافت أننا يجب أن نزين علاقتنا بالأشخاص الذين تعونا علي وجودهم في حياتنا "أب وأم وزوجة وأولاد"، من خلال أقوالنا وأفعالنا، ونشكرهم علي كل خير كانوا سببا فيه، وأيضا يجب ألا ننسي الجيران و كل الأرحام، أن نسأل عليهم ونقول لهم " كل عام وأنتم بخير"، وأن نبادر بالصلح حتي لو كان الطرف الآخر هو المخطئ،  فالذي يبدأ السلام هو الأفضل عند الله سبحانه وتعالي فالرسول عليه أفضل الصلاة والسلام يقول :"لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام، يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام".

وعن الصدقة أوضحت أنها من أهم الزينات وبالكلمة الطيبة وبالبسمة الجميلة، فتبسمك في وجه أخيك صدقة " و"الكلمة الطيبة صدقة" كما يقول الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.

 وختمت حديثها أنه عندما يدعوك شخص من المفضل أن تلبي دعوته والذهاب إليه، وزين زيارتك له بهدية، حتي يكون شهر رمضان بداية التغيير وكما دخلت الزينة بيوتنا احتفالا بالشهر الفضيل، فلنجعل الزينة تدخل نفوسنا أيضا وتزين علاقاتنا مع الآخرين بالتراحم والمودة وبالكلمة الطيبة.

Dr.Randa
Dr.Radwa