الثلاثاء 21 مايو 2024

دراسة مثيرة للجدل تزعج المخلصين فى العمل بـ نتيجة صادمة

صورة تعبيرية

الهلال لايت 26-3-2023 | 13:38

ميادة عبد الناصر

قد تعتقد أن كونك مخلصا فى عملك فهذا هو المفتاح للنجاح في حياتك المهنية، ولكن أشارت دراسة حديثة إلى أن كونك موظفًا مخلصًا قد يجعلك ذلك أكثر عرضة لتكليفك بعمل إضافي والعمل الإضافي غير مدفوع الأجر.

واكتشف الباحثون أن ولاء الشركة سيف ذو حدين حيث يستغل المديرون العمال المخلصين على زملائهم الأقل التزامًا.

أجرى الفريق ، بقيادة جامعة ديوك ، سلسلة من التجارب شارك فيها ما يقرب من 1400 مدير عبر الإنترنت.

وقرأ المشاركون عن موظف خيالي يبلغ من العمر 29 عامًا يدعى جون ، وعلم جميع المديرين أن شركة جون كانت بميزانية محدودة للإبقاء على التكاليف منخفضة ، كان عليهم أن يقرروا مدى استعدادهم لتكليف جون بساعات ومسؤوليات إضافية دون أي أجر إضافي.

بغض النظر عن كيفية تأطير الباحثين للسيناريو ، أدى وصف جون بأنه "مخلص" إلى زيادة الرغبة في تجنيده للعمل بدون أجر ، مقارنةً بنسخ جون التي كانت أكثر "صدقًا" أو "عادلة" أو "خائنًا".

وجدت النتائج ، التي نُشرت في مجلة علم النفس الاجتماعي التجريبي ، أن العكس كان صحيحًا أيضًا.

عندما تم تصوير جون على أنه يتمتع بسمعة طيبة لقبول ساعات العمل الإضافية وعبء العمل ، صنفه المدراء على أنه أكثر ولاءً مما لو كان لديه سمعة لرفض نفس عبء العمل.

قال الباحث الرئيسي ماثيو ستانلي: `` إنها حلقة مفرغة.

يميل العمال المخلصون إلى الاستغلال للاستغلال. وبعد ذلك عندما يفعلون شيئًا استغلاليًا ، ينتهي بهم الأمر بالحصول على تعزيز لسمعتهم كعمال مخلصين ، مما يزيد من احتمالية انتقاؤهم في المستقبل.

قال العلماء إنهم يعتقدون أن المديرين يستهدفون العمال المخلصين لأنهم يعتقدون أن الولاء يأتي مع واجب تقديم تضحيات شخصية لشركتهم.

لكنهم حذروا في حين يبدو أن ولاء الشركة يأتي بنتائج ، فهذا لا يعني أنه يجب علينا فقط التخلي عن التزامات العمل أو تفادي العمل الإضافي غير المدفوع.

وبدلاً من ذلك ، فإن هذا مجرد أثر جانبي مؤسف لخاصية إيجابية في الغالب ، على حد قولهم.

وأضاف ستانلي: "لا أريد أن أقترح أن الاستغناء عن الصحيفة هو ألا أكون مخلصًا لأي شخص لأنه يؤدي فقط إلى كارثة".

نحن نقدر الأشخاص المخلصين. نحن نفكر فيهم بعبارات إيجابية ، ويكافئون كثيرًا ليس الأمر مجرد الجانب السلبي. إنه حقًا صعب ومعقد.