الأربعاء 22 مايو 2024

رمضان 2023| فوازير رمضان (4 ـ 30).. «فطوطة».. لـ سمير غانم الذي بقى دائمًا معنا

فطوطة لسمورة

ثقافة26-3-2023 | 21:05

همت مصطفى

ارتبط الجمهور المصري والعربي، في شهر رمضان الكريم، بالفوازير، وهي حلقات تليفزيونيه استعراضية، والتي كانت تعرض طوال في شهر رمضان، منذ بداية تقديمها على العديد من القنوات العربية.

 

والفوازير عبارة عن فوازير أو (أحجية) كان يتم فيها توزيع جوائز للفائزين، وبدأت في فترة الستينيات، بالقرن الماضي، واستمرت حتى مطلع الألفية الجديدة وشارك فيها العديد من الممثلين المصريين المعروفين مثل: فؤاد المهندس، وثلاثي أضواء المسرح، ونيللي وشيريهان وغيرهم.

 

ونستعرض مع بوابة قراء دار الهلال طوال شهر رمضان المبارك، كل يوم محطة من محطات، فوازير رمضان منذ بدايتها حتى وقتنا الحالي.

 

فوازير «فطوطة»

 

ابتكر فهمي عبدالحميد شخصية فطوطة، وهي شخصية خيالية كوميدية «فطوطة»، بعدما توقفت نيللي عن الفوازير عام 1981، والتي لعبها الفنان سمير غانم لمدة 3 سنوات، بعد الانتهاء من عروض ثلاثي أضواء المسرح ووفاة الضيف أحمد.

 

وأبهر سمير غانم، وقتها، الجمهور والنقاد بفوازير فطوطة بداية من عام 1982، فكانت الفوازير تحدي جديدًا له اجتازه بنجاح، على الرغم من أنها لم تكن المرة الأولى له في تقديم الفوازير.

 

وقدم سمير غانم فوازير فطوطة، والتي نجحت بشكل كبير حتى وفاة مخرج العمل فهمي عبد الحميد، والمؤلف الشاعر عبد الرحمن شوقي، حيث قدم عام 1982 فطوطة الجزء الأول، ثم تتالت الأجزاء أعوام 1983، و1984، وكانت أشهر جمل فوازيره: بابا جاي إمتى؟ جاي الساعة ستة.. راكب ولا ماشي؟ راكب بسكلتة».

 

وتوقف فوازير فطوطة بعد وفاة مخرج العمل، وعاد سمير غانم للظهور مرة أخرى في فوازير مختلفة بعنوان «فطوطة حول العالم»، وظهر مجددًا في مسلسل الرسوم المتحركة «فطوطة وتيتا مظبوطة»، والذي عرض في رمضان عام 2010.