الجمعة 17 مايو 2024

نساء في الإسلام (30- 5)| كعيبة بنت سعد الأسلمية

صورة تعبيرية

ثقافة27-3-2023 | 11:04

عبدالله مسعد

أمر الإسلام الرجال بحسن معاملة النساء، كما خص الإسلام المرأة بالحفظ والتكريم، وأحاطها بسياج من الرعاية والعناية، سواءً كانت أمًا، أو أختًا، أو بنتًا، أو زوجة، وأكد على أن الرجل والمرأة سواء في الإنسانية.

حيث أشار الله تعالى في القرآن الكريم إلى أن الرجل والمرأة خُلقا من أصل واحد، ولما بُعث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- انكر العادات الجاهلية التي كانت تضهد المرأة وتظلمها، وأنزلها مكانة رفيعة تليق بها كأم وأخت وبنت وزوجة، وسَن للنساء الحقوق التي تكفل لهن الحياة الكريمة والاحترام والتقدير، ومن هذه الحقوق حق المرأة في الحياة فقد كان العرب يؤدون البنات، فحرم النبي -عليه الصلاة والسلام- هذا الفعل الشنيع، وجعله من أعظم الذنوب.


وخلال شهر رمضان نستعرض معا نماذج من النساء ومنهن الذين عاصرن النبي -صلى الله عليه وسلم- وبعض من مواقف حياتهن، ونبدأ اليوم بـ كعيبة بنت سعد الأسلمية.


كعيبة بايعت النبى -صلى الله عليه وسلم- بعد الهجرة، وهى إحدى النجيبات المعدودات من طبيبات العرب، ومن فواضل نساء عصرها.


لم يكن عمل كعيبة الشريف مقصورا على مواقف الحروب، بل كانت تداوى من ألم به المرض فى كل آن، وكانت تقام لها خيمة فى المسجد، تداوى فيها المرضى وتأسو الجرحى.

وكان سعد بن معاذ حين رمى يوم "الخندق" عندها تداوى جراحه، حتى مات، وتقديرا من النبى الكريم -صلى الله عليه وسلم-، لجهودها فى خيبر أعطاها سهم الرجل المجاهد.


وقد كانت المرأة في الجاهلية مهانةً ولا قيمة لها، وكان الرجل هو السيد المتحكِّم في المرأة حسب هواه دون احترامٍ وتقدير، ولكنّ بعد أن جاء الإسلام رفع من شأنها وقدّرها وجعل لها المقام الأول في البيت، فالمرأة مخلوقٌ لطيفٌ، وحساسٌّ، وذو قدراتٍ محدّدةٍ خلقها الله تعالى بكيفيّةٍ معينّةٍ لتأدية بعض المهام التي تستطيع تحمّلها، وقد تكون المرأة؛ أمّاً أو زوجةً أو أختاً أو ابنةً، وفي جميع حالتها يجب مراعاتها واحترامها، وسنتحدّث في هذا المقال حول كيفيّة تكريم الله عز وجل للمرأة.