الإثنين 6 مايو 2024

مذكرة تفاهم رباعية للتعاون الزراعي بدول الخليج

تعاون زراعي

عرب وعالم27-3-2023 | 11:17

دار الهلال

وقعت سوريا والأردن والعراق ولبنان، اليوم ، مذكرة تفاهم رباعية في المجال الزراعي وتعزيز التبادل التجاري بما يحقق التكامل الزراعي بين الدول الأربع.

وتتضمن المذكرة تعزيز وتطوير التعاون في المجال الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، وتبادل الخبرات والمعلومات والتجارب الزراعية الناجحة وإدارة المحميات والحدائق بين الدول الأربع.

كما تتضمن المذكرة التعاون في مجال مكافحة الحرائق وتغير المناخ والتنمية الريفية والإرشاد الزراعي والإنتاج والصحة الحيوانية والأدوية البيطرية.

ووقع مذكرة التفاهم وزراء زراعة كل من سوريا والعراق والأردن ولبنان، وذلك في ختام اجتماعهم في دمشق. ودعا الوزراء الأربعة الدول العربية الأخرى إلى الانضمام إلى الاتفاقية لتعزيز الأمن الغذائي العربي، وزيادة التجارة البينية بين البلدان العربية بما يحقق التكامل الغذائي والزراعي العربي.

وبدأ وزراء الزراعة في سوريا والأردن ولبنان والعراق أمس الأحد، اجتماعهم الرابع في دمشق، والذي يهدف إلي تحقيق التكامل الزراعي على المستوى الإقليمي.

وبدأ الاجتماع فعالياته بجلسة حوارية مغلقة لرؤساء الوفود والمنظمات والاتحادات لمراجعة نتائج الاجتماعات الرباعية خلال العام الماضي، والتي انعقدت في العراق ولبنان والأردن.

في العام الماضي، عقد الوزراء الأربعة ثلاثة اجتماعات حيث تم عقد اجتماع في العراق في فبراير، والاجتماع الثاني في لبنان في يوليو، في حين عقد في سبتمبر الاجتماع الثالث في الأردن.

Dr.Randa
Egypt Air