الخميس 2 مايو 2024

واعظة بالأزهر الشريف: 4 أسباب تعين على قيام الليل

الأزهر الشريف

دين ودنيا27-3-2023 | 13:13

دار الهلال

قالت أسماء عوض الله واعظة بالأزهر الشريف إن الله تعالى عندما وصف عباده المسلمين قال "كانوا قليلًا من الليل ما يهجعون وبالأسحار هم يستغفرون"، فقيام الليل يحتاج لمجاهدة للنفس ومجاهدة للشيطان، مؤكدة أن هناك 4 أسباب تعين على قيام الليل.

وأضافت الواعظة - في برنامج مع الصائمين الذي تعرضه وكالة أنباء الشرق الأوسط في شهر رمضان على صفحتها على (فيس بوك) وقناتها على اليوتيوب - أن قيام الليل يتطلب مجاهدة للشيطان لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد يضرب على كل عقدة عليك ليل طويل، فارقد فإذا استيقظ ذكر الله انحلت عقده وإذا توضأ انحلت عقدة، وإذا قام فصلى انحلت عقدة وأصبح نشيطًا طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان".

وأوضحت أن أفضل وقت لقيام الليل هو الثلث الأخير من الليل لأن ربنا ينزل إلى السماء الدنيا وينادي هل من تائب فأتوب عليه هل من مستغفر فأغفر له هل من سائل فأعطيه، منوهة بأن قيام الليل مجاهدة للنفس لأن النوم والراحة من طبيعة النفس البشرية وموافق لها.

وأكدت أن هناك أسبابًا تعين على قيام الليل أولها عدم عصيان الله لأن كثرة المعصية تسبب قسوة القلب، ثانيها دعاء الله بأن يجعلنا نقيم الليل والناس نيام، ثالثها سلامة القلب من الغل والحسد والبغض، وأخيرًا تذكر أهوال يوم القيامة لأن تذكر الأهوال يعين الإنسان على قيام الليل.

ولفت إلى أن قيام الليل له فضل كبير "فيكفينا أن النبي صلى الله عليه وسلم جعله أفضل الصلاة بعد صلاة الفريضة وفيه استجابة للدعاء".

ومن يريد مشاهدة الحلقات زيارة الرابط التالي: https://youtu.be/rHR-mA44W64

Dr.Randa
Dr.Radwa