السبت 20 ابريل 2024

7 حالات تمنع صيام الحامل فى رمضان.. استشارية توضح

محاذير تمنع صيام الحامل في رمضان

سيدتي27-3-2023 | 21:19

إيمان عبد الرحمن

يتحدد صيام الحامل في رمضان على عدة عوامل، منها صحة المرأة وقدرتها على الصيام والتي تختلف في كل مرحلة من مراحل الحمل، كما تختلف من سيدة لأخرى، ويترك قرار الصيام من عدمه لطبيبها المتابع للحالة، ولكن يوجد حالات معروفة تمنع منها الحامل من الصيام، وهو ما سنستعرضه في السطور القادمة، حيث تشرح لنا استشارية الحالات التي تمنع الحامل من الصيام.

تقول الأستاذة الدكتورة ضحى عبده محمد أستاذ كيمياء حيوية التغذية ورئيس قسم التغذية - بالمركز القومى للبحوث، إن الحامل تمنع من الصيام في الحالات التالية:

  • فى الأشهر الأولى من الحمل تعانى المرأة من الضعف الشديد وانخفاض فى ضغط الدم والقئ المتكرر وبالتالى الانقطاع عن الطعام والشراب لفترات طويلة من 13-15 ساعة، مما  قد يعرضها لخطر الإصابة بالجفاف والهبوط والإعياء، وكذلك الحامل التى تعانى من سوء تغذية يمكن أن يؤدى الصيام إلى استنزاف مخزون الأم من السكريات واللجوء إلى مخزون الدهنيات التى يؤدى إستهلاكها إلى إنتاج الأجسام الكيتونية وإمكانية وصولها إلى الجنين وهو الأمر الذى يمثل ضرراً للجنين.
  • في حالة الحامل التى تعانى من ارتفاع نسبة الأملاح أو وجود صديد فى البول يجب أن تفطر وذلك لاحتياجها لشرب كميات من الماء على مدار اليوم.
  • يجب على المرأة الحامل الإمتناع عن الصوم فوراً فى حالة حدوث انخفاض فى وزن الجنين نتيجة نقص أو عدم وصول الدم بالقدر الكافى للجنين وبالتالى تحتاج إلى تناول الطعام والشراب على فترات متقطعه خلال اليوم.
  • ارتفاع ضغط الدم من أهم المشاكل التى تواجه المرأة الحامل والتى قد تحدث فى شهور الحمل الأخيرة ولذا يمنع نهائياً صيام الحامل المصابه بإرتفاع ضغط الدم.
  • يمنع نهائياً صيام الحامل المصابه بمرض السكرى سواء نتيجة الحمل أو التى تعانى من السكرى من قبل الحمل وذلك لمضاعفات السكرى على الأم وأهمية تناول الأدوية اللازمه لضبط مستوى السكر فى الدم.
  • يمنع صيام رمضان فى حالة حمل السيدة بتوأم حفاظاً على سلامتها هى والجنين وعدم تعرضها للولادة المبكرة.
  • يحظر تماماً صيام المرأة الحامل فى حالة إصابتها بتسمم الحمل أو احتمال حدوثه وذلك لحدوث ارتفاع فى ضغط الدم وكذلك نسبة الأملاح وحدوث احتباس السوائل بالجسم وأيضاً ارتفاع الزلال فى البول.