الإثنين 20 مايو 2024

الجيش السويدي يحظر على جنوده استخدام تطبيق «تيك توك»

تطبيق تيك توك

عرب وعالم27-3-2023 | 22:58

كشف الجيش السويدي اليوم الإثنين، عن حظر تنزيل تطبيق "تيك توك" على كافة أجهزة العسكريين المحمولة، بسبب مخاوف أمنية بعد سلسلة قرارات مماثلة في دول غربية.

وأوضحت القوات المسلحة السويدية، بحسب صحيفة "ذا لوكال سويدين" السويدية، أن هذا التقييم استند إلى "التقارير التي ظهرت من خلال مصادر مفتوحة بشأن كيفية استخدام التطبيق لمعلومات المستخدم وإجراءات الشركة المالكة "بايت دانس".

من جانبها، قالت المسؤولة الإعلامية للقوات المسلحة السويدية جونا جروفيلت، إن "استخدام الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية يمكن أن يكون بحد ذاته خطرا أمنيا لذلك لا نريد استخدام تطبيق "تيك توك" على أجهزتنا المهنية".

ويأتي هذا في وقت تتزايد فيه الدعوات في الولايات المتحدة لحظر تطبيق "تيك توك" المملوك لشركة بايت دانس ومقرها الصين أو لإقرار مشروع قانون من الحزبين الديمقراطي والجمهوري لمنح الرئيس جو بايدن السلطة القانونية الإدارية لطلب الحظر.

وكان البرلمان النرويجي قد اتخذ قرارا مماثلا الأسبوع الماضي بحظر تنزيل التطبيق على الأجهزة التي يمكنها الوصول إلى نظام البرلمان، كما منعت فرنسا موظفي القطاع العام من تنزيل "التطبيقات الترفيهية" على هواتف العمل بما في ذلك "تيك توك".

وأبلغت المفوضية الأوروبية وكذلك الحكومات في هولندا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا ونيوزيلندا، المسؤولين أنه لا يمكنهم استخدام "تيك توك" على أجهزة العمل.

يشار إلى أن تطبيق "تيك توك" قد خضع لفحص متزايد بشأن الأمان وخصوصية البيانات، مع وجود مخاوف من إمكانية استخدامه للترويج لوجهات النظر المؤيدة لبكين أو جمع بيانات المستخدم وهو أمر ينفيه التطبيق بشدة.