الأربعاء 15 مايو 2024

مساجد حول العالم (6- 30) الأزهر الشريف.. جامع وجامعة

الجامع الأزهر

ثقافة28-3-2023 | 12:11

همت مصطفى

تزخر الدول العربية ودول العالم الإسلامية، وغير الإسلامية أيضًا بالملايين من بيوت الله المساجد أوالجوامع، وسُمّي المسجد مسجدًا؛ لأنّه مكان للسجود، فيطلق عليه تسمية المسجد إذا كان صغير الحجم، أمّا إذا كبُر حجمه كبيرًا فيُسمى جامعًا لاجتماع عدد كبير من الناس للصلاة فيه، فيُقال لكل جامع مسجد، وليس كل مسجد جامع.


ونستعرض معكم عبر بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم يوميًا، أحد أشهر المساجد، والجوامع التاريخية في دول العالم الإسلامي، والدول العربية 

واللقاء اليوم مع الأزهر الشريف.. جامع وجامعة

أنشأ الجامع الأزهر جوهر الصقلي بعد فتح القاهرة، بأمر من المعز لدين الله، أول الخلفاء الفاطميين بمصر، فبعدما أسس المدينة شرع في إنشاء الجامع، ووضع الخليفة المعز لدين الله حجر الأساس في 14 رمضان سنة 359 هـ/ 970م، واكتمل البناء في رمضان سنة 361 هـ/ 972 م، وفي قول آخر أنه أرسى حجر أساس الأزهر الشريف في الرابع والعشرين من جمادى الأولى 359هـ/970م.

واختلف المؤرخون في أصل تسمية الجامع، والراجح أن الفاطميين سموه بالأزهر تيمنًا بفاطمة الزهراء، ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتخليدًا بذكراها، ولم يطلق على الجامع مسمى الأزهر في بداية إنشائه، وإنما عرف بجامع القاهرة نسبة لعاصمة الفاطميين الجديدة، وسُمى بالأزهر في وقت متأخر.

الأزهر الشريف مقرًا لنشر الدين والعلم


ويسجل التاريخ أن الأزهر، أنشئ في أول عهد الدولة الفاطمية بمصر جامعًا وصلى فيه الخليفة المعز لدين الله الفاطمي ثاني خلفاء الدولة الفاطمية صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان سنة 361هـ/972م، إيذانًا باعتماده الجامع الرسمي للدولة الجديدة، ومقرا لنشر الدين والعلم في حلقات الدروس التي انتظمت فيه، وبدأها القاضي أبو حنيفة بن محمد القيرواني قاضي الخليفة المعز لدين الله، وتولى التدريس أبناء هذا القاضي من بعده وغيرهم، إلى جانب دراسة علوم أخرى في الدين واللغة والقراءات والمنطق والفلك. 

جامعة الأزهر الشريف 
جامعة الأزهر الشريف تُعتبر ثالث أقدم جامعة في العالم بعد جامعتي الزيتونة والقرويين، تتبع للأزهر الشريف، ومقرها الرئيسي القاهرة، أنشأت سنة 970.

وتبعا للتصنيف العالمي من موقع ويبو ماتريكس لجامعات العالم فإن جامعة الأزهر حلت في المركز 36 في أفريقيا و2315 عالميًا بين الجامعات والدراسة فيها قاصرة على المسلمين فقط.


بناء ومعمار الأزهر الشريف
وتألف الجامع الأزهر، وقت إنشائه، من صحن تحيط به ثلاثة أروقة، أكبرها رواق القبلة، وعلى الجانبين الرواقان الآخران، مساحته وقت إنشائه تقترب من نصف مسطحه الحالي، وأضيفت مجموعة من الأبنية شملت أروقة جديدة، ومدارس ومحاريب ومآذن، غيرت من معالمه الأولى، وأصبح معرضًا لفن العمارة الإسلامية منذ بداية العصر الفاطمي.

قباب الأزهر الشريف

للأزهر ثلاث قباب، أجملها وأكبرها فوق المدرسة الجوهرية الملحقة به، لأنها تقوم على رقبة ذات شماسات ثم عقود مدببة مزينة من الخارج بنقوش عربية غاية في الجمال، على يمين الأزهر أروقة مختلفة عبارة عن الشؤون الإدارية لطلاب الأزهر، ويزين الجامع 380 عموداً، ويتميز شكل صحنه باحتفاظه بالشكل المربع الذي أقيم عليه.
وتألف الإيوان الشرقي، إيوان القبلة، من خمسة أروقة أو «بائكات»، ويتكون الإيوانان القبلي والبحري من ستة أروقة، والإيوان الغربي من رواق واحد يدور حول الصحن، أنشأه الحافظ لدين الله وكان باب المسجد يتوسط هذا الرواق. 


مكتبة الأزهر
أنشأت مكتبة عامة تابعة للأزهر الشريف عام 1314هـ/ 1897 بتوجيه من الشيخ محمد عبده، وكان شيخ الأزهر حينها حسونة النواوي.

تألفت نواتها الأولى من مجموعات الكتب المحفوظة بأروقة الجامع، ومكتبات بعض المساجد الأخرى، وكان عدد الكتب التي بدأت بها المكتبة يقدر بنحو 7703 كتاب، منها 6617 كتابا بطريق الإهداء و1086 كتابا بطريق الشراء.

شيخ الأزهر الشريف

شيخ الأزهر وهو يُسمى أيضًا «الإمام الأكبر» هو أعلى منصب في الأزهر وقد كان النظام المتبع أن ينتخب من بين كبار العلماء، وقد أنشئ منصب شيخ الجامع الأزهر في عهد الحكم العثماني ليتولى رئاسة علمائه، ويشرف على شؤونه الإدارية، ويحافظ على النظام بالأزهر.

Dr.Radwa
Egypt Air