الجمعة 26 ابريل 2024

باحثة بجامعة بني سويف تفوز بمشروع بحثي من وكالة الطاقة الذرية بفيينا

الدكتورة دينا محمد عطوة

محافظات28-3-2023 | 12:46

قال الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف، إن الدكتورة دينا محمد عطوة الباحثة بمعهد أبحاث وتطبيقات الليزر بالجامعة، فازت بمشروع بحثي من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا تحت عنوان "حفظ وتطوير التراث الثقافي باستخدام تكنولوجيا الإشعاع المؤين" بدعم قيمته 20 ألف يورو.

وهنأ حسن في بيان اليوم، الدكتورة دينا عطوة كونها الفائز الوحيد بالمشروع داخل مصر بعد تقديم مقترح بحثي شامل متميز فيما يخص التطبيقات السلمية للطاقة الذرية، وقد حصلت على المشروع ممثلة لجامعة بني سويف، حيث اجتاز المشروع منافسة كبيرة داخل مصر وخارجها لتحصل على مقعد لمدة 5 سنوات في قطاع حفظ التراث الثقافي بالوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا.

وأضاف أن المشروع يستهدف دراسة آثار التشعيع المؤين وأشعة الليزر بغرض تطهير وتقوية الآثار المصرية الخشبية، وكون مصر من الدول الرائدة في مجال الآثار، مؤكدًا أن الجامعة تقدم كل الدعم اللازم لجميع الباحثين.

وأوضح أن هناك جهودًا مبذولة في الفترة الأخيرة بمجال الارتقاء بالبحث العلمي، ودعم الباحثين بكافة الإمكانات اللازمة، ورفع اسم الجامعة عاليًا على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

من جانبها، أعربت الدكتورة دينا عطوة، عن سعادتها بتهنئة الدكتور منصور حسن رئيس الجامعة، ودعمه الدائم لأعضاء هيئة التدريس والباحثين، لتشجيعهم على إجراء المزيد من البحوث العلمية والمشاركات الدولية، لتحقيق مراكز متقدمة بالتصنيفات الدولية بمختلف التخصصات.

وتابعت أن المشروع البحثي يهدف إلى توسيع استخدام التطبيقات السلمية للطاقة الذرية في حفظ الآثار الخشبية المصرية على وجه الخصوص، نظرًا لأهميتها وكونها عُرضة لمسببات التلف البيولوجي بشدة.

Dr.Randa
Dr.Radwa