السبت 20 ابريل 2024

البيت الأبيض يحث مجددا الجمهوريين في الكونجرس على رفع سقف الدين الفيدرالي

البيت الأبيض

عرب وعالم28-3-2023 | 20:52

حث البيت الأبيض اليوم الثلاثاء الجمهوريين في الكونجرس على الإسراع في الموافقة على رفع سقف الدين، وسط تحذيرات من "كارثة اقتصادية" في حال عدم الموافقة عليه.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جو بيير - في بيان ردا على رسالة كتبها رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي، وحث فيها الرئيس جو بايدن على مزيد من المفاوضات حول رفع سقف الدين - "لقد حان الوقت للجمهوريين للتوقف عن ممارسة الألعاب وتمرير مشروع قانون لرفع سقف الدين والتوقف عن تهديد انتعاشنا الاقتصادي".

وشددت المتحدثة على أن "الأحداث الأخيرة تؤكد حاجة الكونجرس إلى معالجة سقف الدين في أقرب وقت"، مشيرة إلى رفع الكونجرس سقف الدين "ثالث مرات في عهد الإدارة السابقة من دون شروط".

وحذرت من أن عدم رفع سقف الدين؛ سيؤدي إلى التخلف عن السداد؛ ما يهدد سبل عيش الشركات الأمريكية الصغيرة والمتقاعدين والأسر العاملة، كما أنه سيحقق فوزا كبيرا للصين". 

وكان رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي (نائب جمهوري) قد دعا - في وقت سابق اليوم - الرئيس بايدن إلى مزيد من المفاوضات حول رفع سقف الدين.

وقال مكارثي - في رسالته إلى بادين - "مع مرور كل يوم أشعر بقلق بالغ لأنك (بايدن) تعرض اقتصادا هشا بالفعل للخطر من خلال الإصرار على موقفك المتطرف برفض التفاوض على أي تغييرات ذات مغزى" بخصوص رفع سقف الدين.

واعتبر أن موقف البيت الأبيض "يمكن أن يمنع أمريكا من الوفاء بالتزاماتها وله تداعيات وخيمة على الأمة بأسرها".

واتخذت الإدارة الأمريكية - الشهر الماضي - إجراءات استثنائية يتم بموجبها تحويل الأموال الحكومية لمنع حصول إغلاق حكومي والتخلف عن سداد الدين الفيدرالي الذي تجاوز 31.4 تريليون دولار.

وحذرت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين من حدوث "كارثة اقتصادية" إذا لم يوافق الكونجرس على رفع سقف الدين الفيدرالي للحيلولة دون عجز الحكومة عن الوفاء بالتزاماتها المالية.